ربما تشرق الشمس .................... Maybe the sun shines

مدونة عامة تهتم بكل ما يرتقي بالانسان

الجمعة، 30 أبريل، 2010

هل يدنس ابو تريكة وزملاؤه جوازات سفرهم بالأختام اليهودية


اتفق سمير زاهر، رئيس اتحاد الكرة المصرى، مع نظيره الفلسطينى جبريل الرجوب على إقامة مباراة ودية بين المنتخبين، المصرى بكامل نجومه والفلسطينى، على استاد فيصل الحسينى بالقدس ٨ أغسطس المقبل، بعد فشل المحاولة الأولى لإقامة مباراة مماثلة بين المنتخبين الأوليمبيين المصرى والفلسطينى فى ٣٠ مارس الماضى.

وهنا نطرح بعض الأسئلة البريئة :
1- ايهما أشد حصارا غزة أم الضفة الغربية ؟؟؟
ملحوظة .. الاثنان لهما نفس المكانة والقدر والأهمية .
2- من أي معبر سوف يدخل المنتخب المصري إلى القدس المحتلة ؟
3- من اي سفارة سوف يحصل المنتخب المصري على تأشيرات سفره إلى القدس المحتلة ؟
4 - لماذا رفض آلاف المثقفين والسياسيين ورجال الدين الإسلامي والمسيحي على السواء دخول فلسطين بتأشيرات إسرائيلية ؟
5- من هو المستفيد الأول بمثل تلك الزيارات الفلسطينيون أم اليهود ؟
6- ايهما أجدى نفعاً الآن زيارة غزة عن طريق معبر رفح أم زيارة القدس المحتلة عن طريق إسرائيل ؟

وبعد فأوجه دعوة صريحة لتغيير مكان المبارة من القدس إلى غزة أو إلغائها .

ورسالة غلى لاعبي المنتخب وعلى رأسهم أبو تريكة .. هل تقبلون تدنيس جوازات سفركم بوضع الأختام الإسرائيلية عليها ؟

لمن يريد توجيه دعوة إلى الاتحاد المصري لكرة القدم يمكنه ذلك بالطرق التالية
الإتحاد المصري لكرة القدم القاهرة جمهورية مصر العربية 5 شارع الجبلاية - الجزيرة - القاهرة تليفون: 20227351793+ - 227363730 فاكس: -27367817 202 + :البريد الإلكتروني efa_football@hotmail.com

التسميات:

الأربعاء، 28 أبريل، 2010

سطرين

نحتاج أحياناً إلى الثقة بالنفس حين نمتلك المهارات والإمكانيات ولا نستطيع إبرازها بشكل جيد ، ونحتاج للتواضع حين نشعر بأننا نستطيع عمل اشياء عظيمة ، ونحتاج للتروي حين نقبل على اختيارات واختبارات صعبة ، ونحتاج للشجاعة حين نرى أنفسنا مترددين .

التسميات:

أجور العاملين وأجور الموهبين وأجور المأجورين


علاقة غريبة وعجيبة تلك العلاقة بين الأجور في مصر فهناك ثلاث أنواع من الأجور لا ترتبط بحجم العمل أو قيمته أو بعدد ساعات العمل أو بمدى أهميته أو بندرة التخصص أو كثرته ولا ترتبط بعدد سنوات الخبرة أو مؤهلات العامل ، ولا ترتبط باي سبب منطقي يبرر هذا التفاوت العجيب في الأجور بين مختلف فئات الشعب .

فأجور العاملين والموظفين وأصحاب المعاشات فهي من أدني الرواتب والدخول على مستوى العالم ، حيث لا يزيد دخل هؤلاء كما تشير بيانات البنك الدولي لعام 2001 إلى أن الحدّ الأدنى للأجور في مصر للفترة من 1995 إلى 1999 يبلغ 415 دولاراً سنوياً وأن غالبية الشعب المصري يعيشون تحت خط الفقر .
أما الفئة الثانية - من وجهة نظري - فهي فئة (الموهوبين) وهؤلاء وحدهم أصحاب العقول الفذة والمهارات التي لا تضاهي (لا تذهب بعيدا فهؤلاء ليسوا علماء حبسوا أنفسهم في المعامل والمكتبات ودور العلم ، بل هؤلاء هم الراقصات والفنانين والفنانات واللاعبين خاصة لاعبي كرة القدم ، ودخول هؤلاء لا تحسب بالجنيه ولا بالدولار لكنها تحسب بالفيلات والفدادين والملايين غير الشهرة والحظوة والكلمة المسموعة في البلد دي )
الفئة الثالثة : هم المأجورين وهؤلاء هم علية القوم حاليا والذين تم تأجيرهم ليسفكوا دماء الغلابة ويسلبوهم ما تبقى لهم من أمل في حياة كريمة هؤلاء هم لصوص البنوك والمتاجرين بالدم الفاسد والأغذية منتهية الصلاحية والمحتكرين للسلع وتجار المخدرات وأباطرة الأدوية ودخول هؤلاء تحسب بالمليارات ويتنافسون فيما بينهم على الدخول في موسوعة جينس للأرقام القياسيية في سرعة الثراء وفي قائمة الأغنى على مستوى العاالم .

وهناك فئة رابعة لا تدخل في هذا التقسيم وهي فئة من لا يتقاضون أجوراً وما أكثرهم فهم المتعطلين عن العمل والفلاحين الذين لا يجدون ملاذا من الفقر فالحكومة من جهة والتجار من جهة وبنك التسليف أو كما يسميه الفلاحون بنك التفليس الزراعي من جهة ثالثة .

التسميات:

الاثنين، 26 أبريل، 2010

تسجيل الدكتوراه

بفضل من الله ... تم تسجيل الدكتوراه بجامعة بنها ، واخترت عنوانا للرسالة هو " الأخطار البيئية وأثرها على التنمية في محافظة قنا " ويهدف البحث إلى عمل خريطة للأخطار البيئية المختلفة التي تحدق بمحافظة قنا كالتصحر وارتفاع نسبة الأملاح في التربة وارتفاع منسوب المياه الأرضية وتلوث الماء والهواء والتربة والإنجراف الصخري وتآكل حواف جزر النيل وتآكل حواف مجرى النيل وغيرها من الأخطار ، وتأثير تلك الأخطار على التنمية بالمحافظة وسبل النهضوض بالمحافظة وإسراع وتيرة التنمية بها دون الإخلال بالنظام البيئي .

نسأل الله التوفيق والسداد
ونسألكم الدعاء بذلك

التسميات:

الخميس، 22 أبريل، 2010

عملوها الصعايدة

أعتقد أنها الاستجابة الأسرع في مصر في السنوات الأخيرة لطلبات عمال معتصمين حتى وإن كانت جزئية ن حيث رأينا الكثير من الاعتصامات بالقاهرة ومحافظات الدلتا والتي استمر بعضها أسابيعا أو شهورا ولم تر مطالبهم أية استجابة من المسئولين !!
فلماذا استجيب بهذه السرعة لطلبات عمال مصانع الألومنيوم بنجع حمادي ، هل لأنها مطالب عادلة ، هل لأن الجهات المسئولة كان في خطتها تنفيذ تلك المطالب مسبقاً فجاء الاعتصام متسقاً مع خطة الحكومة تجاه العاملين بالمجمع ، أم أن المسئولين خافوا من الصعايدة ، لأنهم رأوا أن اعتصاماتهم تختلف عن اعتصامات ولاد بحري ، يمكن اعتصامات الصعايدة اعتصامات خشنة قوية مفيهاش هزار بحكم طبيعة الشخصية الصعيدية ن فخافت الحكومة ورأت ألا تتعامل بنفس الأسلوب مع اعتصامات بحري ، وقالت في نفسها الصعايدة مابيهزروش .
فوافق زكى بسيونى رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية على مطالب المعتصمين بمصنع الالومنيوم بنجع حمادي وهي إلغاء إيقاف خمسة عمال وعودتهم للعمل مع إلغاء أى جزاءات أو أضرار وقعت عليهم، ووافق على زيادة البدل النقدى للعاملين بأن يكون 85,5 جنيه وزيادة الحوافز بنسبة 35%. كما وافق رئيس الشركة على زيادة بدل الوجبة من 90 إلى 150 جنيها، وإقالة رئيس اللجنة النقابية بمصنع الألومنيوم المهندس عاطف ترك من منصبه بالمصنع بعد الإساءة للعاملين بألفاظ النابية .
ووافق أيضا على النظر فى بدل طبيعة العمل وتعيين أبناء العاملين وتثبيت العقود المؤقتة وتعيين العمالة المؤقتة وزيادة صندوق التأمين الخاص بالمعاشات إلى 5 شهور بدلا من 4 شهور وتسوية المؤهلات بالدرجة .

والله وعملوها الرجالة .... يعني الصعايدة

التسميات:

الأربعاء، 21 أبريل، 2010

الصعايدة يدخلون دائرة الاعتصامات



كان العمل بمجمع الأومنيوم بنجع حمادي أمنية غالية صعبة المنال حيث الرواتب الجيدة والحوافز المتميزة والخدمات العديدة والمميزات الكثيرة التي يحصل عليها العاملون بالمجمع ، ولذلك كان التعيين بالمجمع يتم بصعوبة شديدة فإما يكون المطلوب توظيفه صاحب تخصص دقيق للعمل بالألومنيوم أو اللجوء للوساطة ودفع الأموال مقابل العمل ، وبمرور السنين تتجمد االراواتب وتتضائل الحوافز ويزيد النهب ، فيصبح العاملين بالألومنيوم في مرتبة متأخرة من الناحية المادية ( لكنهم حتى الآن ليسوا الأسوأ فهناك من لا يحصل على خمس أو أقل من خمس نظيره العامل في الأومنيوم) ، لكن المستغرب من وجهة نظر العاملين بالأومنيوم ، هو لماذا الدنيا كلها تتطور وتتحسن إلا هم تجري بهم العجلة إلى الوراء فما كانوا يحصلون عليه من مزايا ورواتب مجزية مقارنة بالمجتمع من حولهم تلاشت بل اصبحوا يتمنون لو انهم لم يعملوا بالألومنيوم بعد أن كان العمل به امنية ، فيرى المهندسون مثلا أن دخل المدرس ( مرتبات ومكافئات ودروس خصوصية) أضعاف ما يتقاضونه من أجر .
لذا ..... ومع هوجة الاعتصامات التي تجتاح البلاد هبت رياح التمرد على مجمع الألومنيوم بنجع حمادي ، والذي يعانون بشدة من ظروف العمل السيئة حيث يخرجون من بيوتهم في السادسة صباحا ويعودون منهكين في حوالي الرابعة والنصف ، غير ظروف العمل الشاقة وغير الصحية في الخلايا وتعرض العاملين للعديد من الأمراض ، والملاحظ أن مستشفى العاملين بمجمع الأومنيوم بنجع حمادي كانت قبل حوالي 10 - 15 سنة من أفضل المستشفيات على مستوى المحافظة اصبحت في مستوى لا يليق بعيادة خاصة لطبيب مبتدأ ، حتى نادي الألومنيوم الرياضي أصابه الإهمال وضاع فريق الكرة في مجاهل دوري المظاليم بعد أن كان له صولات وجولات في دوري الأضواء.

أصدر صباح اليوم الأربعاء عمال مصنع الألمونيوم بنجع حمادى المعتصمين لليوم الثانى على التوالى بيانا تضمن 23 مطلباً أهمها إلغاء إيقاف جميع الزملاء وكذلك الجزاءات التى صدرت بحقهم، وزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 1200 جنيه وزيادة بدل النقدى إلى 118.5 للمستوى الرابع وزيادة التذكرة إلى 82.5 جنيه للمستوى الرابع وزيادة الحافز إلى 280% والرسوب الوظيفى (الترقيات إلكترونيا لمن أتم المدة).

كما طالب العمال بمنع اليومية وعمل عقود فورية وعودة بدل الورادى وبدل التصحر وزيادة بدل طبيعة العمل ورفع بدل الوجبة إلى 350 جنيه، مساواة بموظفى البترول مع إلغاء الوجبة ومضاعفه العلاوة الدورية لمن مر على مدته 20 سنة، وتطبيق الحد الأقصى للعلاوة الإدارية بدل من الحد الأدنى وزيادة عدد الورادى إلى 4 بدلا من اثنين، وزيادة الحافز وإلغاء القطار واستبداله بأوتوبيسات حديثة.

وشدد العمال فى مطالبهم على الإقالة الفورية لرئيس النقابة العمالية وعمل بدل مخاطر والتصديق على قانون الإجازات 31 يوما اعتياديا و7 عارضة وعودة رصيد المناطق النائيه وهو 7 أيام طبقا لقانون العمل وأن تكون المكافأة من الإدارة وليست من الشركة، ويتم نشر اللائحة الداخلية للشركة بمكان واضح لجميع العاملين طبقا للقانون، وأولوية التعيين لأبناء العاملين وتعيين أعضاء من العمال يمثلونهم كنقابيين عنهم وإلغاء دور النقابة الحالية لحين إجراء الانتخابات الشرعية.

وأكدوا أنهم لا يطلبون ما هو مستحيل بل هى حقوقهم المهدورة منذ عدة سنوات من قبل إداره المصنع موضحين أنهم لن يفضوا الاعتصام إلا بعد الاستجابة لمطالبهم، وإن الشركة تحاول جاهدة التعتيم الإعلامى على الاعتصام. ( اليوم السابع http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=217154 )



التسميات:

خبير اثر ي مصري .. المغرب سبب ضياع آثار القدس



ذكرت وكلات الأنباء أن الدكتور مختار الكسباني استاذ الآثار بجامعة القاهرة ومستشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار قد علّق على قرار نتانياهو بضم الحرم الإبراهيمي للتراث الإسرائيلي بالقول إن "تراخى المغرب سبب ضياع آثار فلسطين"، وطالب بوضع ملف القدس في أيدي دولة إسلامية قوية ذات علاقات دولية متينة مثل تركيا مشيرا في تصريحات سابقة لـ "محيط" أن قرار نتنياهو ضم الحرم الإبراهيمي، جاء نتيجة وضع الدول العربية "ملف القدس" في أيدي "المغرب" الذي يعاني من ضعف داخلي.

وقال الكسباني أن علاقة المغرب بكل من الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونسكو محدودة، حيث يضم المغرب أكبر تجمع يهودي في العالم، وبه أربعة وزراء يهود، ووصف الكسباني موقف المغرب تجاه القضية الفلسطينية بـ" الضعيف".
وكان مستشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار قد ذكر أثناء تعليقه على قرار نتنياهو بضم الحرم الإبراهيمي لـ "محيط" أن هذا القرار أتى نتيجة وضع الدول العربية "ملف القدس" في أيدي "المغرب" حيث وصف أن تعامل الحكومات العربية مع ملف القدس يتسم بالغباء – على حد قوله - حيث أوكلت ملف "القدس" إلى دولة المغرب عام 1976وهي دولة لا تتمتع بأي شعبية أوروبية وليس لها ثقل سياسي .

وكان إسناد ملف القدس لها هي الخطيئة الأولى التي ارتكبتها منظمة الدول الإسلامية وجامعة الدول العربية في اجتماعهم، في حين تتعامل إسرائيل بحنكة وتحدد أهدافها بدقة، حيث اتفقت عام 1974 مع جامعة في لندن لعمل حفائر تحت المسجد الأقصى لاثبات الوجود الإسرائيلي في القدس، ومنذ هذا الوقت لم يعثروا على أي أثر يهودي ومن ثم تنتزع إسرائيل بعض الآثار الموجودة في القدس وتزعم أنها تراث يهودي، مثل الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح.

ويضيف الكسباني مدير عام إدارة متابعة الآثار الإسلامية بالمجلس الأعلي للآثار أن الحرم الإبراهيمي تم بناؤه في العصر الأموي وتم تجديده على مر العصور وصولا إلى العصر العثماني، وبالتالي فلا جدال في أنه أثر إسلامي عربي، وضم إسرائيل هذا البناء لتراثها اليهودي يكشف بوضوح المخطط التي تسعى إليه وتريد تنفيذه وهو الاستيلاء على كل المقدسات .

اسرائيل تريد ان تتغلغل ليس في القدس فقط بل في سائر الأراضي العربية، فستسعى – يواصل الكسباني - أيضا لضم أراضي خيبر، والنضير، وبني قنيقاع في الأراضي السعودية، ثم لضم الأراضي اليهودية في اليمن، هو مخطط صهيوني متكامل لكن حكوماتنا العربية ووزراء خارجيتها أجهل من استيعابه.



جرافة إسرائيلية
ولوقف المخطط الصهيوني والمزاعم الإسرائيلية يشير د.مختار إلى عدة عوامل تتمثل أولاها في عقد مؤتمر إسلامي موسع وسحب ملف القدس من المغرب وإعطاءها لتركيا وهي دولة إسلامية لها علاقت قوية مع الاتحاد الأوروبي وأمريكا وإسرائيل وستستطيع خدمة القضية ليس ذلك فحسب بل لأن تركيا لديها مكتبة زاخرة بالوثائق التاريخية التي تثبت عروبة القدس واعترفت بها عصبة الأمم سابقا.

وثاني تلك العوامل أن تتحد الدول العربية أمام عدوها المشترك وأن تجند الإعلام لخدمة القضية بدلا أن نكرسه للنزاعات بين الدول العربية.

عمليات التهويد

من جانب آخر أعلنت صحف إسرائيلية أن ثمة خطة بالبلاد لصيانة وتطوير 150 موقعا أثريا لربطها "بمسار تاريخي توراتي" مشترك يمتد من شمال إسرائيل إلى جنوبها بغية تعريف الأجيال الناشئة بالتراث اليهودي والصهيوني.

وتواجه مدينة القدس منذ استيلاء اسرائيل عليها 1967 ، أكبر عملية تزوير لطابعها الإسلامي والعربي أو ما تسمى بعمليات "تهويد القدس" ، تشمل أسوار البلدة القديمة وأبوابها والمحيط الملاصق للبلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك، والأحياء المقدسية داخل الأسوار ، والتي كانت إحدى حلقاتها مؤخرا إعلان ضم الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح لقائمة التراث اليهودي، و عزم إسرائيل إقامة متحف على منطقة المقابر الإسلامية بالقدس المحتلة ، متحدية القانون الدولي الذي يجرم ذلك .

إضافة لإقامة مشاريع سياحية إسرائيلية تتناقض مع الطابع الديني الإسلامي في القدس، والتركيز على منطقة حائط البراق على أنها "حائط المبكى" المقدس في المعتقدات التلمودية لاختطاف المدينة المقدسة.

والأهم هو الحفريات تحت أساسات "الأقصى" تمهيدا لانهياره وبناء الهيكل المزعوم مكانه بالتزامن مع بث أدبيات وأيدولوجيات توراتيه تحرض على هدم الأقصى، في وقت يتسابق فيه نحو 25 تنظيماً إرهابياً يهودياً على اقتراف الانتهاكات والجرائم ضد القدس ومقدساتها وأهلها.

ويهدف الكيان العبري من هدم المنازل الفلسطينية الي إيجاد التواصل مع المستوطنات المحيطة والتي تتزايد يوميا , وعزل وتفريغ المدينة من الفلسطينيين, ومنعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى ليتسنى بعد ذلك هدمه, وقد صاحب هذا العمل تحرشات وانتهاكات من جماعات يهودية متطرفة قامت بدعوات لاقتحام المسجد.

التسميات: ,

الثلاثاء، 20 أبريل، 2010

نظرة جغرافية على غزة




قطاع غزة جزء من فلسطين التاريخية. لكن احتلال جزء كبير من الأرض الفلسطينية عام 1948 ثم احتلال إسرائيل ما تبقى من تلك الأرض عام 1967، عزل قطعة الأرض الصغيرة -التي لم تكن تفصلها حدود وأسيجة عن مدن النقب مثل بئر السبع- فصارت محاصرة بين البحر وإسرائيل. وفي ما يلي تعريف بالقطاع:

الموقع:

غزة هي كبرى مدن قطاع غزّة وثاني أكبر مدينة فلسطينية بعد القدس. وقطاع غزة الذي اكتسب هذه التسمية من غزة يقع بالمنطقة الجنوبية من ساحل فلسطين التاريخية على البحر المتوسط. والقطاع على شكل شريط ضيق شمال شرق شبه جزيرة سيناء يشكل تقريبا 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية الممتدة من النهر إلى البحر. تحد قطاع غزة إسرائيل شمالا وشرقا، بينما تحدها مصر من الجنوب الغربي.

السكان:

يفوق عدد سكان القطاع المليون ونصف المليون نسمة, وتضم مدينة غزة وحدها 400 ألف نسمة. وتجدر الإشارة إلى أن معظم سكان القطاع هم من لاجئي 1948. ويضم القطاع عدة مخيمات للاجئين أبرزها رفح وخان يونس ودير البلح والنصيرات والشاطي والمغازي والبريج وجباليا. ويوجد بقطاع غزة 44 تجمعا سكانيا أهمها غزة ورفح وخان يونس وبني سهيلا وخزاعة وعبسان الكبيرة وعبسان الجديدة ودير البلح وبيت لاهيا وبيت حانون وجباليا.

المساحة:

يمتد القطاع على مساحة 360 كلم مربعا، ويبلغ طوله 41 كلم، أما عرضه فيتراوح بين 6 و12 كلم.

الكثافة السكانية:

يعتبر القطاع إحدى أكثر المناطق كثافة سكانية بالعالم. وتبلغ نسبة الكثافة وفقا لأرقام حديثة 26 ألف ساكن في الكيلومتر المربع الواحد. أما في المخيمات فتبلغ الكثافة السكانية 55 ألف ساكن تقريبا بالكيلومتر المربع الواحد. بينما الكثافة السكانية العامة للكرة الأرضية ( اليابسة ) هي 42 نسمة في الكيلومتر المربع ، الكثافة في اسرائيل 325 نسمة في الكيلومتر المربع وفي مصر 72 نسمة في الكيلومتر المربع .

المعابر:

تحيط بقطاع غزة سبعة معابر لا يدخل القطاع ولا يخرج منه شيء دون المرور بأحدها، وتخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل، والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرة الاحتلال هو معبر رفح. ولكل معبر من المعابر الستة الأولى تسميتان، إحداها عربية والأخرى إسرائيلية. ومعابر غزة السبعة هي رفح، والمنطار (كارني) وكرم أبو سالم (كيرم شالوم) وبيت حانون (إيريز) والعودة (صوفا) والشجاعية (نحال عوز) والقرارة (كيسوفيم). ويقع الأول على الحدود بين القطاع ومصر، والستة الأخرى بين غزة وإسرائيل.

التاريخ:

اكتسبت غزة أهمية بالغة نتيجة لموقعها الجغرافي الحساس عند التقاء قارتي آسيا وإفريقيا، مما منحها مكانة إستراتيجية وعسكرية فائقة، فهي الخط الأمامي للدفاع عن فلسطين، بل والشام جميعها جنوبًا، والموقع المتقدم للدفاع عن العمق المصري في شمالها الشرقي الذي أورثها وظيفة الميدان وساحة القتال لمعظم الإمبراطوريات في العالم القديم والحديث، الفرعونية والآشورية والفارسية واليونانية والرومانية ثم الصليبية. كما أن موقع مدينة غزة عند خط التقسيم المناخي، وعلى خط عرض 31.3 درجة شمال خط الاستواء جعلها تحتل الموقع الحدّي بين الصحراء جنوبًا ومناخ البحر المتوسط شمالاً، وعليه فهي بين إقليمين متباينين منحها ذلك دور "السوق" التجاري النابض بالمنتوجات العالمية، الحارة والباردة منذ أقدم العصور. عزز هذا الموقع الهام موقعها المميز فوق تلة صغيرة ترتفع بنحو "45" متراً عن سطح البحر الذي تبتعد عنه نحو ثلاثة كيلومترات.
وكانت غزة القديمة تحتل مساحة تقدر بنحو كيلو متر مربع فوق هذه التلة، يحيط بها سور عظيم له عدة أبواب من جهاته الأربعة، وكان أهمها باب البحر أو باب "ميماس" نسبة لمينائها غربًا، وباب "عسقلان" شمالاً و"باب الخليل" شرقًا، وأخيرًا "باب الدورب" أو باب "دير الروم" أو "الداروم" جنوبًا، وقد اعترى هذه التسميات الكثير من التبدل وفقًا لاختلاف وتبدل الزمن والإمبراطوريات، وكانت هذه الأبواب تغلق مع غروب الشمس، مما جعلها حصينة مستعصية على أعدائها. وجميع هذه العناصر القوية جعلت أجدادنا من العرب الكنعانيين الذين أسسوها قرابة الألف الثالثة قبل الميلاد يسمونها "غـزة" كما أطلق عليها هذا الاسم نفسه العرب الكنعانيون الذين سكنوها ولهم دورهم الفاعل في إنعاشها قبل الميلاد وتوطدت ِصلاتهم مع أهل غزة بفعل علاقات النسب والمصاهرة.
وأطلق عليها الفراعنة أيام "تحتمس الثالث" (1447-1501) قبل الميلاد "غزاتوه" وارتبط اسمها بـ "الكنز" الذي قيل بأن "قنبيز" قد دفنه أيام الفرس. وبقى اسمها "غزة" خالدًا دون تغيير أو تبديل، وأطلق عليها العرب "غزة هاشم" حيث دفن بها جد الرسول في أثناء إحدى رحلاته قبل الإسلام في نهاية القرن الخامس وبداية القرن السادس الميلادي تقريبًا. فلا غرابة والحالة هذه أن يطلق عليها "خليل الظاهري" لقب "دهليز الملك" وأن يصفها "نابليون" بأنها بوابة آسيا ومدخل إفريقيا لتؤكد جميعها حساسية موقعها وأهميته.

وفي العصر الحديث إلى غاية عام 1948 تاريخ إعلان قيام إسرائيل, كان قطاع غزة تحت سلطة الانتداب البريطاني على فلسطين. ثم خضع القطاع لحكم عسكري مصري بين 1948 و1956، ثم احتله الجيش الإسرائيلي لمدة خمسة أشهر أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956. وفي مارس 1957 انسحب الجيش الإسرائيلي فعاد القطاع مجددا تحت الحكم المصري. وفي حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي القطاع ثانية مع شبه جزيرة سيناء, وظل تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي المباشر إلى سبتمبر/أيلول 2005 تاريخ الانسحاب الإسرائيلي الذي شمل إخلاء المستوطنات التي كانت قائمة على أرض غزة. وكان القطاع قد أصبح مشمولا بالحكم الذاتي بموجب اتفاق أوسلو الذي وقعته منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993. سيطرت حماس على القطاع يوم 14 يونيو/حزيران 2007 في إطار الصراع الداخلي الفلسطيني. تعرضت غزة الخاضعة لحصار مشدد لهجوم إسرائيلي شامل في الأيام الأخيرة من عام 2008. بدأ الهجوم جويا وتطور إلى اجتياح بري في الأيام الأولى من 2009.

غالبية سكان القطاع هم من اللاجئين الذين هجروا من أرضهم بعد النكبة في عام 1948 ويعيش أغلبهم في ثمانية مخيمات حيث اندمجت بعضها مع البلدات القريبة و مازال بعضها الآخر منفصلا‏

وبسبب تدفق اللاجئين بأعداد ضخمة على القطاع الضيق فقد أصبح قطاع غزة من بين أكثر بقاع الأرض ازدحاما بالسكان .‏

ويبلغ تعداد السكان في هذه المخيمات حسب احصائيات الأمم المتحدة : جباليا 106961 , رفح 95187 , الشاطئ 78768 , النصيرات 57120 , خان يونس 63219 , البريج 28770 , المغازي 22266 دير البلح 19534


تقسيم فلسطين

قسمت فلسطين في السابق إلى ثلاثة ألوية :


اللواء الشمالي و لواء القدس و اللواء الجنوبي.



ثم قسمت بعد ذلك منذ عام 1939 وحتى 1948 إلى 6 ألوية؛ هي :




1. لواء الجليل وقاعدته الناصرة ويشمل قضاء (عكا- بيسان- صفد- طبريا- الناصرة )

2. لواء حيفا ويضم قضاء حيفا

3. لواء نابلس ويشمل قضاء نابلس وجنين وطولكرم

4. لواء القدس ويشمل قضاء القدس والخليل ورامالله

5. لواء يافا ويشمل قضاء يافا والرملة

6. لواء غزة ويشمل قضاء غزة وبئرالسبع




وكان قضاء غزة يشتمل على ثلاث مدن (غزة و المجدل و خان يونس) و 54 قرية هي
عَبَسان، خُزَاعَة، بني سُهيلة، بَرْبَرة، بَرْقَة، البَطاني الغربي، البَطاني الشرقي، بيت عَفّا، بيت داراس، بيت حانون، بيت جِرْجا، بيت لاهيا، بيت طيما، بِعْلين، بُرَيرْ، دير البلح، دير سُنَيْد، دِمْرة، الفالُوجة، حَمَامة، حَتَّا، هِربْيا، حُليَقات، هُوج، عِبْدس، عراق المَنشيَّة، عِراق سُوَيْدان، إسْدود، جَباليْا، ألجَلَدية، الجِيَّة، جُولِس، الجُورَة، جُسَيْر، كَرَتِيَا، الكُوفخة، كُكَبا، الخِصاص، المًسْميَّة الكبيرة، المَسميَّة الصغيرة، المُحَرَّقة، نَجْد، النَّزلة، نِعِليا، القَسطِينة، رَفَح، السّوافِير الغربي، السوافير الشرقي، السوافير الشمالي، صُمّيل، سِمْسِم، تل التُّرْمُس، ياصور، وعرب صُقْرِير.


التسميات: , ,

الاثنين، 19 أبريل، 2010

نقلا عن موقع قصة الإسلام http://www.islamstory.com/

الأزهر: الضريبة العقارية مخالفة للشريعة الإسلاميةأصدر مجمع البحوث الإسلامية ومجموعة من علماء الأزهر فتوى بمخالفة قانون الضرائب العقارية للشريعة الإسلامية، ودعوا أعضاء مجلس الشعب إلى إلغاء موافقتهم عليه.

وقال الدكتور محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية في مداخلة مع برنامج "الحياة اليوم": "الأصل في شريعة الإسلام هو أن توفِّر الدولة لمواطنيها كافة حقوقهم، وتوفير كافة الخدمات لهم".

وأضاف: "إذا عجزت الدولة عن ذلك واحتاجت إلى ضرائب، تقوم بفرض ضرائب على أشياء لم تكن من الحاجات الأساسية للإنسان، ولم نعهد في أي عصور إسلامية سابقة فرض ضرائب على المسكن الخاص، فهذا يخالف الشرع".

من جهته قال إسماعيل أبو الهيثم سكرتير المجمع: إن الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر ورئيس مجمع البحوث الإسلامية رفض مناقشة شرعية الضريبة العقارية في جلسة المجمع القادمة، على الرغم من اعتراض أعضاء المجمع على تلك الضريبة.

التسميات:

بمشاركة عارضات من مصر .. اول عرض للملابس الداخلية يقام في تونس

بمشاركة عارضات من مصر .. اول عرض للملابس الداخلية يقام في تونس
.نقلا عن صحيفة الأسبوع
http://www.elaosboa.com/elaosboaonline/news/show.asp?fesal_hussien=add&id=9610&vnum=fesal
اقيم علي هامش الصالون المتوسطي الأول للملابس الداخلية بتونس،أوّل عرض أزياء للملابس الداخلية.
اقيم العرض في معرض الشرقية بالعاصمة التونسية في أيام 15 16 و17 أبريل 2010، !
وتشارك فيه عارضات أزياء تونسية. وسيتمّ خلاله عرض آخر الابتكارات والتصاميم في ملابس النوم والملابس الداخلية وملابس السباحة !
أمّا البلدان المشاركة فهي: تونس ومصر وسوريا وفرنسا وإيطاليا إضافة إلي اليونان التي ستكون ضيفة شرف في هذه الدورة الأولي .

صلاة النبي احسن ..

التسميات:

السبت، 17 أبريل، 2010

القدوة المزيفة في المجتمع العر بي


من ضمن أزمات المجتمع المصري الكثيرة هذه الأيام أزمة القدوة أو عدم وجدود القدوة الحسنة ، فالشباب والنشئ تائهون ، رؤيتهم للمستقبل ضبابية أو أنهم بالكاد يرون ، فمشاهير المجتمع ونجومه المتلألة التي تحظى بالشهرة والنفوذ والمال والمكانة الاجتماعية المرموقة والصوت المسموع ليسوا علماء بل (عالمات) وليسوا أدباء بل ( قليلو الأدب ) وليسوا رجال أعمال حقيقين أو اقتصاديين بارزين بل (نصابين ولصوص بنوك ) ، وليسوا فنانين محترمين الفن عندهم رسالة أو مطربين لهم ذوق رفيع بل (مغنواتية كبريهات وممثلين أجساد لا أفكار ) ، وهم أيضا لسوا مناضلين أو مدافعين عن قضية حقيقية بل ( كدابين زفة وأفاقين) ، وليسوا صحفيين بارزين اصحاب اقلام حرة بل (مساحين جوخ ومطبلين ) .

هؤلاء هم نجوم المجتمع وصفوته ، فكيف لأبناء هذا المجتمع وبناته أن يلاموا حين يتخذوا من هؤلاء قدوة ، وهم اصحاب النفوذ والهالة الإعلامية تدور من حولهم ، أو في فلكهم ، تخيل لو أن شابا اختار عالماً (بجد) قدوة له ثم اطلع على سيرته الذاتية وعلى أحواله المالية والأدبية وعلى معاناته في تحصيل العلم النافع وعلى التجاهل الإعلامي التام لمنجزاته ، ثم ييلق نظرة اخرى على فتاة ليل تعمل في كباريه وما يحيط بها من اضواء وصولجان ، وما تنعم به من حظوة لدى السلطان ، فبالله عليك أي القبلتين يولي شطره ، أعتقد أنه إن ولى شطره قبل العالم الحقيقي فإنه إما مغامر أو أنه مقدم على الانتحار ( هذا للاسف واقع الأمة العربية ) .
انظروا واستدعوا في أذهانكم أقطاب المجتمع المصري ولآلئه الزاهرة في العصر الحديث ستجدون الأسماء التي سوف أورد بعضها اسماءا شهيرة لا مجال للتعريف بها ، فإذا تحولت لأسرد بعض أسماء العلماء الحقيقين والمثقفين ، والساسة اللذين يمكن التعويل عليهم ، والصحفيين والاقتصاديين الأكفاء فأغلبهم مجاهيل بالنسبة للمجتمع لا مشاهير ... من لا يعرف ....هند رستم ، سعاد حسني ، نجوى فؤاد ، فيفي عبده ، نبيلة عبيد ، نور الشريف ، عادل إمام ،عمرو دياب ، عمرو زكي ، احمد حسام ميدو ، عماد متعب ، محمد بركات ... ونكتفي بهذا القدر من المشاهير لنذكر بعض المجاهيل في المجتمع المصري ... كم عدد من يعرفون .... علي مصطفى مشرفة ، سميرة موسى ، سعيد السيد بدير ، علي علي حبيش ، إبراهيم زكي قناوي ،يحيى المشد ، عثمان حسن المفتي ، رشدي سعيد ، عبد الفتاح القصاص ، جمال حمدان ، أحمد زويل ، سمير نجيب ، نبيل القليني ، والغريب أن بعض العلماء الأفذاذ والمثقفين الكبار (المجاهيل) يحملون نفس اسماء هؤلاء المشاهير فمثلاً هناك الدكتور عادل إمام وهو طبيب وعالم ، وقليلون من يعرفون الدكتور أحمد زكي ذلك المثقف العربي الكبير وغيرهم الكثير .

وتحت هذا العنوان الكبير " القدوة" أنقل هذا المقال ...القدوة .... من هذا الرابط http://www.mkgedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=9858

القدوة اسم لمن يُقتدى به، فيقال: فلان قدوة إذا كان ممن يأتسي الناس خطاه, ويتبعون طريقته. والاقتداء هو طلب موافقة الغير في فعله, واتّباع شخصية تنتمي إلى القيم نفسها التي يؤمن بها المقتدي، وعادة ما يمثل شخص المقتدَى به قدراً من المثالية والرقي والسمو عند أتباعه ومحبيه, والقدوة تنطوي في داخلها على نوعٍ من الحب والإعجاب الذي يجعل المقتدِي يحاول أن يطبق كل ما يستطيع من أقوال وأفعال.
تعريف القدوة :
في اللغـة : - القدوة : يقال فلان قدوة إذا كان يقتدى بـه ، ولي بك قدوة . ومنها قوله : اقتدى به ، أي فعل مثل فعله تشبهاً به.(1)
- القدوة من التقدم ، يقال فلان لا يقاديه أحد ،ولا يباريه أحد ،ولا يجاريه أحد ، وذلك إذا تميز في الخلال كلها. (2)
أما في الاصطلاح :
( فالاقتداء هو طلب موافقة الغير في فعله ). ( 3)
والقدوة هي : الأسوة والعكس ، فالأسوة كما يقول القرطبي رحمه الله :(هو ما يتأسى به، أي يعتزي به فيقتدي به في جميع أحواله ). (4)
أهمية القدوة :
قال تعالى :{أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ}(5) ، وقال أيضاً عز وجل :{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. (6)
ـ كان صلى الله عليه وسلم يدعو أصحابه إلى الصدقة فجاء رجل من الأنصار كادت كفه أن تعجز عنها ؛بل قد عجزت قال : ثم تتابع الناس، فتهلل وجه النبي صلى الله عليه وسلم ؛ كأنه مذهبه ثم قال صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنّة حسنة فله أجرها وأجر من يعمل بها إلى يوم القيامة ).(7)
أنواع القدوة :
القدوة نوعان :
1/ قدوة حسنة. 2/ قدوة سيئة .
يقول الشيخ عبدالرحمن السعدي : ( الأسوة نوعان أسوة حسنة وأسوة سيئة ؛ فالأسوة الحسنة هي الرسول صلى الله عليه وسلم ومن نهج نهجه، وأما الأسوة بغيره إذا خالف ( أي خالف الرسول ) فهو الأسوة السيئة .
أصول القدوة :
إن أصول القدوة الصالحة التي يكون بها القائد ، قدوة طيبة لغيره ترجع إلى ثلاثة أصول هامة هي:
1/ الصلاح : ويتحقق بثلاثة أركان :
الإيمان ، والعبادة ، والإخلاص .
2/ حسن الخلق .
3/ موافقة العمل للقول قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } .(8)
فإذا تحققت هذه الأصول حسنت سيرة القائد، وأصبحت سيرته الطيبة دعوة صامتة إلى كل خلق إسلامي جميل ، وإن فاتته ساءت سيرته وصارت قيادته مثلاً سيئاً يُنَفّر الطيبين من حوله .
مجالات القدوة :
1/ القدوة في مجتمع البيت: قال صلى الله عليه وسلم : {كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه ، أو ينصراه ، أو يمجسانه ، كمثل البهيمة تنتج البهيمة ، هل ترى فيها جدعاء }. (9)
طريقة الأنبياء عليهم السلام في تربية أبنائهم :
- يعقوب عليه السلام يسأل بنيه : قال تعالى :{ أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آَبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (10)، قال الشيخ ابن سعدي رحمه الله : {ولما كان اليهود يزعمون أنهم على ملة إبراهيم, ومن بعده يعقوب, قال تعالى منكرا عليهم: ( أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ ) أي: حضورا ( إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ ) أي: مقدماته وأسبابه، فقال لبنيه على وجه الاختبار, ولتقر عينه في حياته بامتثالهم ما وصاهم به: ( مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي ) ؟ فأجابوه بما قرت به عينه فقالوا: ( نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا ) فلا نشرك به شيئا, ولا نعدل به أحدا، ( وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) فجمعوا بين التوحيد والعمل.
ومن المعلوم أنهم لم يحضروا يعقوب؛ لأنهم لم يوجدوا بعد، فإذا لم يحضروا, فقد أخبر الله عنه أنه وصى بنيه بالحنيفية, لا باليهودية}.(11)
- موعظة لقمان لابنه : قال تعالى :{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ * وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ * يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ * وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}.﴿12﴾
2/ من مجالات القدوة للوالدين :
1- غرس مراقبة الله في نفس الطفل .
2- الأمر بالصلاة والحث عليها ، وكذلك النوافل .
3- الاحترام والتقدير.
4- صلة الرحم .
5- الصدقة والبر.
6- الحب ، والعطف، والرفق: عن بريدة بن الحصيب الأسلمي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطبنا فجاء الحسن والحسين عليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران ، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فحملهما فوضعهما بين يديه ثم قال: صدق الله ورسوله :{ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ }(13) نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما . (14)
7- الحرص على تحفيظهم القرآن الكريم والأذكار : قال تعالى :{الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}. (15)
8- البعد عن كبائر الأمور، وسفاسفها .
9- ومما ينبغي الاهتمام به الدعاء لقوله تعالى : {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا } .(16)
أخطاء في اهتمامات القدوة :
1 - التربية على المهم وترك الأهم .
2- التربية على إيثار الدنيا وإهمال الآخرة : قال عبدالله بن عمر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كلكم راع ومسؤول عن رعيته ، والإمام راع ومسؤول عن رعيته ، والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية ومسؤولة عن رعيتها ، والخادم في مال سيده راع ومسؤول عن رعيته ) . قال : وحسبت أن قد قال : ( والرجل راع في مال أبيه ) (17) ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له، ومن كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة } . (18)
من وسائل التأثير للقائد :
1- حث المقتدي على العلم وترغيبه فيه .
2- حسن المظهر.
3- الدعوة للعمل الصالح، والعمل به .
يقول الشافعي موصياً مؤدبَ أولاد الخليفة الرشيد :{ ليكن أول ما تبدأ به من إصلاح أولاد أمير المؤمنين إصلاح نفسك، فإن أعينهم معقودة بعينيك، فالحسن عندهم ما استحسنته ، والقبيح عندهم ما تكرهه } .
4- الرفق واللين : قال صلى الله عليه وسلم : ( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم ، فاشقق عليه ، ومن ولى من أمر أمتي شيئا فرفق بهم ، فارفق به ) . (19)
5- التواضع وعدم التكبير : قال صلى الله عليه وسلم :{وإن الله أوحى إليَّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد }.(20)
6- مطابقة القول العمل ، قال تعالى : { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ}. (21)
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم :يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار ، فتندلق أقتابه في النار ، فيدور كما يدور الحمار برحاه ، فيجتمع أهل النار عليه فيقولون : أي فلان ما شأنك ؟ أليس كنت تأمرننا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ قال : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر وآتيه . (22)
فوائد القدوة الحسنة :
1- المثال الحي المرتقي في درجات الكمال .
2- تعطي للآخرين قناعة بأن بلوغ الفضائل من الأمور الممكنة .
3- سبب لطرد العجز والكسل .
مضار القدوة الحسنة :
تحفيز الناس للعمل السيئ ؛ لذا حرم الشرع المجاهرة بالمعاصي ؛ لأنها تؤدي إلى كثرة القدوات السيئة .
جعل حد القذف حتى لا يكثر الحديث بالتهم بإشاعة الفاحشة .
وأمر الشرع المصرين على المعصية أن يتستروا .
4- التشبه بأعداء الإسلام : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ لتتبعن سنن من قبلكم شبراً بشبر، وذراعاً بذراع ، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه . قلنا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟}. (23)

التسميات:

الاثنين، 12 أبريل، 2010

اهم المدونات المصرية ... دراسة مركز ماعت

دراسة مركز ماعت حول اهم المدونات المصرية


المدونات نوافذ جديدة للمشاركة والتغيير دراسة تحليلية لمضمون عينة من المدونات المصرية خلال عام 2009
إعداد
أحمد الغمراوي
هاجر علي محمود
نور محمد علي
باحثان مساعدان
محمد سمير
فاطمة الزهراء محمد



أقسام الدراسة

القسم الأول: تمهيد والإطار العام للدراسة
- الإطار المفاهيمي
- أهداف الدراسة
- منهجية الدراسة
- عينة الدراسة والمدة الزمنية

القسم الثاني: الدراسات السابقة

القسم الثالث: الإطار التشريعي

القسم الرابع:
- تحليل نتائج الدراسة
- الخاتمة والتوصيات
- ملاحق (تحليل تفصيلي لكل مدونة)
المراجع:

القسم الأول
تمهيد والإطار العام للدراسة
� الإطار المفاهيمي

� أهداف الدراسة

� منهجية الدراسة

� عينة الدراسة والمدة الزمنية

أولاً: تمهيد

مع انتشار وتطور استخدام الانترنت كوسيلة اتصال جماهيرية تكسر الحواجز والقيود المكانية والزمنية، فإن المدونات تعد أحد أهم وأبرز تطبيقات الانترنت، ومن المصادر الهامة للحصول على المعلومات من ناحية، ووسيلة للتعبير والمشاركة في واقع المجتمعات من ناحية أخرى. "ولهذا أصبحت المدونات الإلكترونية أحد مصادر المعلومات الأساسية التي يستمد منها الإنسان المعلومات وتصبح من خلال النفاذ إليها والتفاعل معها سلبا أو إيجابا، بل ومتابعة الأخبار وقياس الآراء ولكن من وجهة نظر شخصية هي وجهة نظر كاتب أو محرر المدونة وهذا ما يعطيها قالبا خاصا تتميز وتنفرد به عما سبقها من مصادر للمعلومات."[1]

وقد بدأت المدونات في الظهور في العالم العربي مع بداية الحرب على العراق في مارس 2003؛ حيث تزامن ظهورها مع حالة الحراك السياسي والاجتماعي على المستوى الإقليمي والوطني في التعبير عن رفض الغزو الأمريكي (إدارة بوش الابن)؛ الذي تمثل في التظاهرات والحركات السلمية الرافضة لاستخدام التدخل العسكري. وعلى الجانب الآخر يمثل ظهور وانتشار تطبيقات الانترنت نافذة لتعبير الأفراد والمجموعات المدنية النشطة في التعبير عن آرائها والمطالبة باحترام الحقوق والحريات في ظل استمرار السياسات السلطوية. ومنذ عام 2004 بدأ انتشار المدونات في مصر؛ وبالأخص المدونات السياسية والتي من أبرزها "مدونة منال وعلاء، الوعي المصري وأحمد غربية، وغيرها من المدونات السياسية العديدة التي برزت حتى الآن"

تتنوع الموضوعات التي تتناولها المدونات المصرية ما بين السياسية والثقافية والفلسفية والفن والأدب والدين والإعلام والتقنية والمذكرات الشخصية والأشعار، كما تتنوع أسماء المدونات المصرية لتعبر عن حالة أصحابها فغالباً ما يسمي المدون مدونته باسم وهمي أو كوميدي أو سياسي ساخر أو قد يسميه باسم يعبر عن حالات الفساد وتردي الأوضاع السياسية أو الاجتماعية، وتعبر عن أفكارهم، ومن مظاهرها تعبير عدد من المدونين عما يعيشونه في واقع الحياة، وبناء واقع افتراضي موازي يستطيع من خلاله المدونين بناء شبكات اجتماعية تفاعلية لإطلاق الدعوات والحملات السياسية، بهدف تشكيل رأي عام واعي بالقضايا المجتمعية وأهمية المشاركة في الإصلاح السياسي والمجتمعي.

لذا رأينا انطلاقا من أهمية دور وتأثير المدونات المتنامي في إحداث حالة حراك سياسي واجتماعي داخل واقع المجتمع المصري أنه من الضروري أن نتناول المدونات المصرية بالدراسة وتحليل عدد من المدونات كبداية لدراسة واقع المدونات كوسيلة اتصالية هامة في تغيير الواقع، من خلال بناء شبكات اتصالية اجتماعية توفر قنوات لتبادل المعلومات والمعرفة والآراء المختلفة، كما أنها تمثل وسائل ضغط على مؤسسات صنع القرار في المجتمع. ونظرا لتعدد أنواع وأنماط المدونات، فإننا نتناول بالدراسة تحليل ثلاثين من المدونات التي تهتم بالموضوعات السياسية والحقوقية على مدار عام 2009، وترتكز أهم المعايير في الدراسة على كثافة نشر التدوينات على مدار العام، ونوعية الموضوعات التي يتم نشرها بالمدونة، واتجاهات المدونين السياسية والاجتماعية، وأيضا اتجاهات كتاباتهم الإيجابية والسلبية نحو الموضوعات التي تتناولها مدوناتهم ، فيما يلي نستعرض "مفهومي المدونات والمشاركة عبر الواقع الافتراضي للوقوف على أهم التعريفات والمفاهيم التي ترتبط بالدراسة".

ثانياً: الإطار المفاهيمي

1. تعريف المدونات:

ظهرت المدونات " "في عام 1997، ومصطلح (blog) هو دمج لكلمتي (Web Log)، والتي تعني سجل الشبكة، وكان جون بارجر هو أول من صاغ هذا المصطلح في 17 ديسمبر 1997 إلا أن المدونات لم تنتشر على الانترنت (الويب:Web) إلا بعد عام 1999حيث بدأت خدمات الاستضافة في السماح للمستفيدين بإنشاء المدونات الخاصة بهم بصورة سريعة وسهلة نسبيا."[2]

وفي تعريف آخر قدم الكاتب "عبد الرحمن سعد" الذي يعرف المدونة على أنها هي الترجمة العربية لكلمة(Blog) وجمعها مدونات وهي عبارة عن مساحة شخصية على الإنترنت تتيح لصاحب الصفحة النشر بسلاسة شديدة إذ يكتب المدونون خواطرهم وأخبارهم وآراءهم ويعطي كل منهم الأحداث التي شهدها أو شارك فيها، والأهم أنها تقدم مساحة للتعليق والحوار حول المدخلات وفي المعتاد يضيف المدون أكثر من مقال في الأسبوع ولا تحكمه مساحة ولا رقابة أما تنظيم المدونة فيعتمد على عرض التدوينات ( المقالات) بعكس ترتيب نشرها ولا يحتاج الموضوع سوى ساعة لبدء مدونة، والتعرف على أساسيات التعامل معها."[3]

ويتضح لنا من التعريفين السابقين، أن المدونة عبارة عن مساحة يتيحها الانترنت للشخص في التعبير عن آرائه ونشر المعلومات بشكل مباشر من قبل صاحب المدونة، ومع انعدام التكلفة المادية، ومع توفير مواقع المدونات التقنيات المبسطة لمستخدمي الانترنت أصبح لدى المدون القدرة على استغلال هذه الميزات في فتح مجالات للتواصل والمشاركة بفعالية وتأثير عبر الانترنت.

2. المشاركة الافتراضية:

يعد مفهوم المشاركة أحد أقدم المفاهيم الفلسفية والعلمية؛ التي تعبر عن حق المواطن في التأثير بإيجابية داخل المجتمع الذي يعيش فيه. إلا أننا في العصر الحديث نواجه مفهوم مستحدث ومتطور للمشاركة بعد انتشار الانترنت والواقع الموازي للمشاركة المباشرة في الفعاليات السياسية والاجتماعية وغيرها.

وتتنوع أشكال المشاركة عبر الانترنت في صورها ومضامينها، مثل التصويت والتوقيع الالكتروني، هذا بالإضافة إلى الحملات الالكترونية المختلفة التي تقوم بها الحركات والمجموعات السياسية والاجتماعية في سبيل بناء قاعدة شعبية عبر الانترنت للضغط على صناع القرار، كما تهدف المشاركة الافتراضية إلى دعم عملية الديمقراطية والإصلاح السياسي والاجتماعي فيما عرف بالديمقراطية الرقمية، وهو ما تسعى المدونات إلى تحقيقه عبر واقع افتراضي موازي تضعف فيه قدرة الحكومات في المسيطرة والتحكم على مشاركة الشباب والتعبير عن آرائهم في الأوضاع السياسية والاجتماعية، وتأتي المشاركة عبر الواقع الافتراضي الموازي بهدف صنع الحشد والتعبئة لتحويلها إلى مشاركة فاعلة ومباشرة في إصلاح الأوضاع السياسية والاجتماعية.

ثالثاً: أهداف الدراسة

1. التعرف على اتجاهات المدونات الفكرية والسياسية المتباينة في مجال التدوين السياسي والحقوقي.

2. رصد أبرز اتجاهات المدونات محل الدراسة من خلال تحليل أشكال ومضامين الموضوعات المختلفة في صفحات مدوناتهم.

3. التعرف على مدى انتشار المدونات التي تهتم بالمشاركة المدنية والسياسية بين الشباب من خلال العالم الافتراضي على شبكة الانترنت.

4. التعرف على أشكال الفنية للكتابة والتدوين، ومدى إتباع المصداقية والمعيارية في الكتابة.

رابعاً: منهجية الدراسة

تعتمد الدراسة الحالية على استخدام تحليل المضمون كأداة منهجية للتعرف على اتجاهات المدونين من خلال دراسة أشكال ومضامين التدوينات المتنوعة في عينة الدراسة. لاسيما مع انتشار استخدام النشطاء السياسيين والمدنيين للمدونات والشبكات الاجتماعية كوسيلة فاعلة في التعبير عن آرائهم، وانتقاد كافة الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الدولة المصرية سواء على المستوى الرسمي وغير الرسمي، بما فيها مناقشة أوضاع المؤسسات السياسية والاجتماعية التي ينتمي إليها بعض المدونين من أحزاب وجماعات سياسية، ومؤسسات مدنية. وسيتم المزج في الدراسة بين أسلوب التحليل الكمي والكيفي في تحليل المدونات عينة الدراسة.

اعتمدت الدراسة في تحليل مضمون المدونات على ستة معايير شملت كثافة النشر شهرياً وعدد التدوينات في كل مدونة على حدا، بالإضافة إلى الأشكال الفنية في الكتابة (خبر � مقال � موضوع مصور � فيديو)، ومعيار مجال الكتابة في كل مدونة والتي صنفت إلى موضوعات (حقوقية � سياسية � إعلامية - عامة)، والمعيار الخامس اتجاه الكتابة لدى المدون ما بين الإيجابي والسلبي والمحايد. أما المعيار السادس فهو يقيس مدى التجاوزات سواء سخرية وتحامل سب .. وغيرها من تجاوزات الكتابة تجاه الأشخاص أو المؤسسات في متن التدوينات المنشورة.

خامساً: عينة الدراسة والمدة الزمنية

تم اختيار عينة عشوائية من المدونات السياسية والحقوقية، حيث بلغ عددها 30 مدونة روعي التنوع في اختيارها كي تمثل خلفيات سياسية وحقوقية متنوعة، كما روعي معيار النوع الاجتماعي "Gender" ولم يتم فقط التركيز على المدونين من الرجال. كما تم التركيز على تحليل عينة الدراسة من المدونات على مدار عام 2009، كي نراعى الحداثة في التدوينات وموضوعاتها، وتوافر قدر من الثبات في معيار التحليل بين المدونات عينة الدراسة لتحقيق قدر من التوافق والمصداقية في نتائج التحليل.

القسم الثاني
الدراسات السابقة
عرض الدراسات السابقة

نستعرض هنا قراءة متأنية لأهم الدراسات السابقة التي تعرضت بالدراسة والتحليل لظاهرة المدونات كأحد وسائل الإعلام البديل ودورها في المشاركة الفاعلة، سواء علي المستوي العالمي والوطني والإقليمي، وذلك للوقوف علي أهم ما وصلت إليه الكتابات البحثية فيما يتعلق بالمدونات، والتي تمثل إضافة مرجعية للدراسة المقدمة.

1. شيماء إسماعيل عباس، المدونات المصرية على الشبكة العنكبوتية العالمية مصدرا للمعلومات، مع إشارة خاصة لمدونات المكتبات ومدونات المكتبيين ، كلية الآداب - جامعة القاهرة[4]:

تناولت الباحثة في هذه الدراسة المدونات المصرية عامة و مدونات المكتبات و مدونات المكتبيين بصفة خاصة على الشبكة العنكبوتية العالمية " الانترنت "كأحد مصادر المعلومات الإلكترونية الناتجة عن توسع الثورة التكنولوجيا المعلوماتية والاتصالية خلال نهاية القرن العشرين، حيث تم الاندماج بين تكنولوجيا الحاسبات وتكنولوجيا الاتصالات في نهاية القرن العشرين ليبدأ ميلاد ما يعرف بالانترنت، حيث تمكن كل فرد في العالم المندمج من إضافة المعلومات التي تتعلق بجانب معين من جوانب الحياة والمشاركة في مواردها مع ملايين من البشر وتوزيعها من خلال الإنترنت متجاوزا قيود الزمان ومحددات المكان المفروضة عليه.

و كانت أهداف هذه الدراسة ما يلي :

� التعرف على مفهوم المدونة الإلكترونية، و دراسة نشأتها التاريخية و مراحل تطورها، و ماهية أسباب شهرتها وانتشارها بين مستخدمي الإنترنت.

� استعراض البرمجيات التي تستخدم في إنشاء المدونات و أدلة البحث المستخدمة في البحث عنها.

� خصائص المدونة الناجحة بالتركيز على المدونات المصرية، و تقديم عدد من النماذج لأكثر المدونات المصرية شهرة على الشبكة العنكبوتية العالمية مع الإشارة إلي العلاقة بين المدونات المصرية والسياسة.

� طبيعة المدونات في مجال المكتبات و المعلومات من حيث المفهوم، و الأهداف التي تسعى إلي تحقيقها والأدلة التي تحصرها، و أنواعها المختلفة وعرض نماذج لما هو متاح منها على العنكبوتية العالمية على المستوى العربي و العالمي على حد سواء.

واتجهت الباحثة إلي تأصيل ماهية المدونات من خلال البحث في الدلالة اللغوية و كيف تم تعريبها في اللغة العربية وما هو التعريب الأكثر قبولاً و انتشاراً و استخداماً، بجانب البحث في الدلالة الاصطلاحية لها � أي وفق ما تعرضه قواميس المصطلحات كما في معجم أكسفورد و قاموس ويبستر والموسوعة البريطانية وموسوعة ويكيبيديا بجانب توضيح أول من صاغ هذا المصطلح .

ثم عمدت الدراسة بعد ذلك إلي بيان المراحل أو الخطوات التي اتبعتها المدونات لتفرض وجودها علي ساحة الانترنت بدءا منذ عام 1997 وهو بداية ظهورها وصولاً إلي اختيار " بلوج (blog) " لتكون أهم كلمة عام 2004، ثم تطورها و امتدادها للبيئة الإلكترونية العربية عامة و المصرية خاصة، ثم عرضت الباحثة أشهر أربع نماذج من المدونات المصرية هي : منال وعلاء � الوعي المصري- جار القمر � بهية ، ولم تغفل الباحثة بيان أهم الأدلة التي تحصر المدونات سواء المدونات العالمية أو المدونات العربية أو المدونات المصرية.

كما رصدت الباحثة ما يتعلق بالمدونات في مجال المكتبات و المعلومات من حيث التعريف والأهداف ، حيث اعتبرت أن ابرز المجالات التي تأثرت بالمدونات الإلكترونية هو مجال المكتبات والمعلومات ، كما تنولت ظهور العديد من مدونات المكتبين على الشبكة العنكبوتية العالمية مثل مدونات المكتبيين العرب و مدونات المكتبيين الأجنبية.

ومن أهم ما ذكرته الباحثة في دراستها أن هناك مجموعة من الخصائص للمدونة الناجحة فيما يتصل بالكتابة وهي:

� عدم كتابة موضوعات طويلة أو مفصلة في كل تدوينة، بل من الأفضل كتابة فقرات قصيرة ومختصرة عن الموضوع.

� التحديث المستمر للمدونة، بحيث لا يمر أسبوع واحد إلا وهناك على الأقل تدوينة جديدة.

� تفعيل خاصية التعليق على التدوينات، وعدم غلقها أمام الزائرين.

� الأصالة في الكتابة، والتنويع المستمر في الموضوعات والمصادر المشار إليها.

وفيما عدا الكتابة، ذكرت الباحثة أن هناك مجموعة من السمات العامة للمدونات الناجحة يمكن إضافتها اختياريًا، مثل:

� إمكانية تصنيف التدوينات وفقا لتقسيمات موضوعية عريضة، تظهر على واجهة المدونة.

� إمكانية اشتمال واجهة المدونة على تقويم زمني شهري.

� إمكانية الإشارة في واجهة المدونة إلى الروابط الفائقة لمجموعة من المواقع ذات الصلة بموضوع المدونة.

� إمكانية الإشارة إلى العنوان الإلكتروني URL للصفحة الخاصة لصاحب المدونة على العنكبوتية.

وانتهت الباحثة في الدراسة إلي أنه :

� أصبحت المدونات الإلكترونية أحد مصادر المعلومات الأساسية التي يستمد منها الإنسان المعلومات والنفاذ إليها والتفاعل معها سواء كان ذلك بالسلب أو بالإيجاب، بل مكنت من متابعة الأخبار وقياس الآراء المختلفة ولكن أكدت الباحثة هنا علي أن ذلك يكون من وجهة نظر شخصية ويقصد بها وجهة نظر كاتب أو محرر أو صاحب المدونة وهو المعروف بـ بالمدون.

� وترتب علي ما سبق أن المدونة صار لها قالبا خاصا تتميز وتنفرد به عما سبقها من مصادر للمعلومات.

� كما أن المدونات كمصدر جديد للمعلومات على الشبكة العنكبوتية تتسم بالتراكم والزيادة المستمرة والسريعة ثانية بعد الأخرى على عكس الأشكال التقليدية الأخرى من مصادر المعلومات وذلك يعني وجود محتويات لمصادر لا متناهية وفي نفس الوقت هذه المحتويات تتيح القدرة على المشاركة والانخراط المدني في الأنباء والأخبار في المجتمع.

� و يدلل علي هذا ما ذكرته الباحثة في تعريفها للمدونة بأنها ترادف ما يعرف بـ" المعارضة الإلكترونية، الصحافة الإلكترونية، سجل الشبكة، المذاكرات الإلكترونية، الجريدة أو المجلة الإلكترونية...... ".

� كذلك تنتشر ظاهرة المدونات في أوساط الشباب، بل تكاد أن تكون حكراً عليهم".

� هناك حاجة إلي وجود معايير وميثاق لأخلاقيات التدوين يتبعها المدونون وفق القواعد المعيارية في إسناد المعلومات إلي أصحابها وغيرها من المعايير التي تحقق مصداقية ما ينشره هذا المصدر، ونظرا لأن " ملكية الفكر والإبداع أهم من أي ملكية مادية" تحتاج المدونات إلي أن تدخل ضمن المصنفات التي يسري عليها قانون حماية الملكية الفكرية مع وضع العقوبات الرادعة.

� أوجه الاتفاق بين المدونات (Blogs) والمواقع العنكبوتية (Websites):

- أن كلا منهما وسيلة أو مصدر لنشر المعلومات على الإنترنت.

- أن كلا منهما يمكن أن يستمر ويبقى مادام هناك فرد أو مؤسسة تقوم بإنشائه وإدارته.

- أن كلا منهما له عنوان إلكترونيURL يُمكن أي من مستخدمي الإنترنت الدخول عليه.

� أما الاختلاف الواضح بينهما هو :

- المدونات أكثر ديناميكية من مواقع الويب .

- المدونات بها تحديث مستمر بحيث لا يمر أسبوع .

- المدونات بها ترتيب و تقويم زمني من الأحدث إلي الأقدم لهذه التدوينات، في حين أن مواقع الويب مصممة لكي تكون ساكنة وليس هناك حاجة إلي تحديثها بانتظام أو وفقا لتاريخ معين. كما أن تحديثها يتم بالصفحات وليس بالتدوينات في المدونات.

� أوضحت الدراسة أن الحرب على العراق كانت سببا من أسباب ذيوع صيت المدونات وانتشارها: حيث ظهرت أولاً مدونات مؤيدة للحرب، ثم ظهرت كوسيلة للعديد من الأشخاص المناوئين للحرب في الغرب للتعبير عن مواقفهم السياسية ومنهم مشاهير السياسة الأمريكية. وهكذا استخدمت المدونات كوسائل إعلام مضادة لوسائل الإعلام الأمريكية الرسمية التي تصور الأمر للأمريكيين على أنه تخلص من أسلحة الدمار الشامل التي ثبت فيما بعد أنها مجرد حجة للغزو، خاصة فيما شملته هذه المدونات من قصص إنسانية وحقوقية عن العراقيين الأبرياء الذين قتلوا على أيدي قوات الغزو.

� كما أن المدونات في الغرب استخدمت لأغراض سياسية حيث قام بعض رجال السياسة باستخدام المدونات في الدعاية لصالح أحزابهم السياسية وحملاتهم الانتخابية فقد" مثلت المدونات الالكترونية عاملا هاما في السياسة الأمريكية منذ الانتخابات الأخيرة.

� في حين كانت الظروف التي حكمت ظهور المدونات المصرية على الشبكة العنكبوتية العالمية في 20 مارس 2004، حينما تصاعدت حملة رفض توريث الحكم في مصر وخرجت مظاهرات لحركة "كفاية" في ديسمبر لأول مرة تعارض توريث الحكم، وتعاظمت أكثر خلال عام 2005 مع الاستعدادات الصاخبة لانتخابات الرئاسة المصرية وانتخابات البرلمان، في صورة مدونات تتحدث عن آراء أصحابها عن فكرة التوريث وانتشار الفساد والإصلاح والتغيير.

� ولذا أوضحت الدراسة أيضا أن المدونين المصريين بدءوا الدخول إلى عالم المدونات من مدخل سياسي، وسعوا للاستفادة من المدونات لعرض آرائهم بحرية ما بين صفحات أدبية وفنية وسياسية وشخصية واجتماعية.

� التباين الشديد في المدونات المصرية وفيما يحمله أصحابها من فكر وما بها من تيارات مختلفة ما بين مدونة دينية وأخرى ثقافية وثالثة اجتماعية وأدبية وفنية وعلمانية وحزبية وسياسية...الخ .

� على الرغم من هذا الاختلاف الشديد في الفكر نجد ذلك الفكر وهذه الأصوات و تلك التيارات تطرح جانبا أي اختلافات وقت الأزمات لتتوحد معا وتقف جنبا إلي جنب.

� ترجع أسباب شهرة وانتشار المدونات إلي ما يلي:

- تتميز المدونات بالتفاعلية مع المستفيدين منها، والوصول المباشر من قبل المستفيدين إليها، وتشكيل التجمعات الإلكترونية بين محرريها والمستفيدين منها، وذلك بصورة أكثر فعالية عن غيرها من وسائل الاتصال الأخرى مثل البريد الإلكتروني والقوائم البريدية.

- تسمح بحرية التعبير عن الرأي وهو ما لا تسعد به العديد من الحكومات غير الديمقراطية مما أدي إلى زيادة انتشارها و الإقبال على قراءتها.

� مع نمو حجم المصطلحات الخاصة بالمدونات ظهرت جدوى وأهمية وجود قواميس مصطلحات متخصصة تحصر كافة مصطلحات المدونات.

� المدونات في عالم المكتبات و المعلومات مصدر جديد يحتاج إلي التعرف على كيفية الاستفادة منه في المكتبات و مرافق المعلومات لزيادة التواصل والاتصال والتفاعل مع المستفيدين بل وبين أخصائي المكتبات و المتخصصين بعضهم البعض وتحسين الخدمة المكتبية والترويج لها من خلاله وكيفية تطويعه لخدمة المكتبات ومهنة المعلومات بمناقشة قضاياها والأحداث الجارية على الساحة المكتبية ومساعدة المكتبيين على التنمية المهنية.

وبعد عرض أهم ما توصلت إليه الدراسة السابقة هذه ، يمكننا استخلاص نتائج مفادها:

1. ارتباط ظاهرة المدونات بالدعاية الانتخابية:

فظهور المدونات و انتشارها في المجتمع الغربي دعمه واستخدمه أطراف سياسية - فاعلة في مجال السياسة؛ حيث استخدمت المدونات كوسيلة في الدعاية لصالح مرشحي الأحزاب السياسية وحملاتهم الانتخابية، كما اعتمد عدد كبير من السياسيين على المدونات الالكترونية في نشر وبث مقاطع من الفيديو القابلة للتحميل التي يعرضون فيها آراءهم السياسية لاستمالة وإقناع أكبر عدد ممكن من الناخبين .

2. ارتباط ظاهرة المدونات بالعوام أو العامة من الشعب:

ففي المجتمع المصري كان مستخدمي و أصحاب المدونات هم مواطنين من عامة الشعب استخدموا المدونات من أجل توصيل مواقفهم لصناع القرارات والسياسات في مصر.

وهذا الملمح لا يقتصر علي المجتمع المصري فقط بل يتواجد في المجتمعات العربية أيضاً ، مثلما ذكرت الباحثة شيماء إسماعيل في دراستها السابق عرضها أن :" المدونين العرب صاروا يرصدون الأحداث و يوجهون النقد للواقع العربي و الأنظمة السياسية و التيارات الفكرية السائدة، حيث ساهمت الإنترنت بما قدمت من مصدر جديد للمعلومات � المدونات الإلكترونية- في صناعة حرية إبداء الرأي و كسر الحواجز الرقابية الملقاة على أفكار الشعوب و كلماتهم حتى أنه يطلق عليها الآن المعارضة الإلكترونية ، و لهذا توجد العديد من المواجهات بين السلطات الحكومية أو نظام الحكم والمدونين العرب كحملات اعتقال المدونين و مضايقاتهم ، لكن أوضحت الباحثة " شيماء إسماعيل أيضاً أن : "الانزعاج الرسمي من دور �البلوجرز� أو المدونين العرب تجلى بشكل أكثر حدة في مصر" ويتضح ذلك جليا في المدونات المصرية، حيث يقود المدونون المصريون الاحتجاجات ضد الحكومة وتحولت المدونات المصرية إلي واحة ومنبر يستخدم في التغلب على إحباط الحياة السياسية والاجتماعية وكسر كل المحظورات في الفن والسياسة والأدب والدين بالحديث عن كل شيء وأي شيء بل تحولت المدونات المصرية إلي قنابل سياسية يخشاها نظام الحكم".

3. ولذا كان اتجاه التأثير في المدونات بالمجتمعات الغربية من أعلي لأسفل باٍلأساس، أما في المجتمع المصري فإن تأثير المدونات يتجه من أسفل لأعلي في الغالب بحيث صار معبراً عن نبض قطاع عريض من الرأي العام المصري خاصة فئة الشباب وناشطي حقوق الإنسان و نشطاء السياسة.

4. الأغراض السياسية أو المنفعة السياسية قاسم مشترك بين غالبية المدونات بمعني الحاجة للتأثير في عملية صنع واتخاذ القرارات السياسية للحكومة بصفة خاصة والقرارات المتخذة في مؤسسات أخري غير حكومية.

5. حتى الآن لا تسري قواعد محددة للنشر أو التدوين الاليكتروني علي المدونات سواء قواعد معيارية أو قواعد أخلاقية.

2. مركز معلومات و دعم اتخذا القرار � مجلس الوزراء، المدونات المصرية: فضاء اجتماعي جديد، القاهرة[5]:

تعد هذه الدراسة باكورة مخرجات مشروع "مجتمع المدونات المصرية"الذي ينفذه مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار منذ يناير 2008، بهدف التعرف علي مجتمع المدونات المصرية انطلاقا من أهميتها في تعميق الديمقراطية ومجتمع المعلومات أو ما عرف مؤخراً بالديمقراطية الرقمية .

وتقدم هذه الدراسة إطاراً عاماً من المعرفة الأساسية بطبيعة المدونات، وأهميتها وحجم انتشارها، وملامح عالم التدوين علي المستوي الدولي، ثم تستعرض الدراسة أهم ملامح المدونات المصرية وأنماطها ومحتواها، بجانب خصائص المدونين المصريين واهتماماتهم من واقع دراسة مدوناتهم.

و سوف نوضح أهم ما توصلت إليه الدراسة فيما يخدم دراستنا لظاهرة المدونات في مصر علي النحو التالي:

� حول الانتشار الافتراضي: 96% من المدونات المصرية متركزة في جيران � بلوج سبوت � مكتوب � البوابة " حيث يحتل موقع " مستودع " جيران المركز الأول في عدد المدونات المصرية بنسبة تصل إلي 72% ، ثم في المركز الثاني موقع مستودع بلوج سبوت بنسبة 16.3%، وفي المركز الثالث موقع مكتوب بنسبة 6.5%، ثم مستودع البوابة بنسبة 9.% .

� الانتشار الجغرافي الداخلي: توزيع المدونات المصرية التي يتم تدوينها داخل مصر وفق الحصر التتبعي داخل مستودع بلوج سبوت في 20 إبريل 2008 أوجد : 88% مدونات في محافظات حضرية ، 7.8% مدونات في الوجه القبلي، 3.5% في الوجه البحري، 7.% في محافظات الحدود" أغلبها سياحية كالبحر الأحمر وجنوب سيناء"، وهذا فإن اغلب المدونات المصرية هي مدونات حضرية كما تنتشر في الوجه البحري لكن تقل في الوجه القبلي.

� رغم أن الاتجاه العام لحركة المدونات المصرية يكشف عن صعود مستمر سواء علي مستوي المدونين، وعلي مستوي قراء المدونات علي الانترنت خلال عامي 2005 - 2006، إلا أن السلسلة الزمنية من مارس 2003 إلي مارس 2007 تشير إلي موجات صعود في شهور معينة وفترات هبوط نسبي في شهور أخري، بما يدلل علي أن هناك من القضايا التي شغلت الرأي العام في شهور دون غيرها مثل شهر ديسمبر 2004 ويناير � مايو � أكتوبر 2005 و فبراير - -ابريل � مايو � أكتوبر 2006 .

� تتأثر حركة التدوين العالمية بالأحداث العالمية، أما حركة التدوين المصرية فتميل إلي التفاعل مع الأحداث و القضايا والمتغيرات المحلية، لكن فترات صعود حركة التدوين المصرية تختلف عن فترات صعود حركة التدوين الدولية.

� أنماط المدونات المصرية: كشفت نتائج الدراسة عن وجود 7 مجموعات أساسية للمدونات، وهي مدونات متنوعة الاهتمامات بلغت نسبتها 30.7% من المدونات المصرية أي أن ثلث عدد المدونات المصرية لا تتقيد بمجال اهتمام محدد، في حين أن المدونات السياسية بلغت نسبتها 18.9% أي في الترتيب الثاني لعدد المدونات المصرية، مما يؤكد أن الفضاء التدويني المصري ليس فضاءً سياسياً فقط وضد الحكومة، رغم أن الفضاء التدويني السياسي هو الأعلى صوتاً سواء في العالم الافتراضي أو خارجه، 15.5% من المدونات المصرية مدونات شخصية، 14.4% مدونات ثقافية " أدبية- فكرية � فنية � صحفية "، 7% مدونات دينية، مدونات اجتماعية 4.8% حول الرجل والمرأة والزواج والطلاق والعنف ....، 4% مدونات علمية تكنولوجية حديثة.

� نسبة المصداقية الفعالة في حركة التدوين المصرية: تقدر بنحو 48% من إجمالي المدونات المصرية وهكذا فإن هناك تبايناً بين مستودعات مثل جيران ومكتوب في ديناميكية المدونات، فكثرة عدد المدونات في المستودع الواحد لا تعني أن هذه المدونات كلها نشطة أو فعالة.

� محتوي المدونات المصرية:

- تحتوي 217 مدونة مصرية علي 2607 تدوينة بمتوسط قدره 12 تدوينة في المدونة الواحدة.

- كما أن أغلب المدونات تعتمد علي وسائل مختلفة في التدوين وقد بلغت نستها 60.9% من العينة في هذه الدراسة، بما يعكس وجود مهارات متعددة لدي المدونين بما يجذب جمهور أكثر من قراء المدونات.

- كما أن 76.8 من المدونات المصرية تستخدم اللغة العربية في التدوين والأغلبية تخلط ما بين اللغة العامية و اللغة الفصحى، 9.6% من المدونات المصرية تستخدم اللغة الانجليزية ،و20.8% من المدونات يستخدم اللغتين العربية والانجليزية معاً.

- كانت النسبة الأكبر من التدوينات المنشورة علي صفحات المدونات من حيث أسلوب الكتابة في مجال الكتابة الأدبية والنقد الفني بنسبة بلغت 34.8%، ثم في المركز الثاني جاءت التدوينات ذات أسلوب النقد الاجتماعي والثقافي بنسبة وصلت إلي 26.4%، ثم التدوينات ذات الأسلوب الصحفي بنسبة 14.1%، والتدوينات ذات الأسلوب النقدي السياسي الساخر بنسبة 7.8%.

- 49.8% من المدونات المصرية تعبر عن نفسها بشعارات ورموز ذات توجهات سياسية واجتماعية ودينية وفكرية وأدبية، واستخدام النصوص اللغوية في التعبير عن تلك الشعارات بلغ نسبة 83% مقابل 9% بالصور الفوتوغرافية والتشكيلية الفنية.

- وحول أنماط التدوينات بالمدونات المصرية: فإن المركز الأول عبر عنه 36.7% من التدوينات التي تناولت موضوعات شخصية، وفي المركز الثاني جاءت الموضوعات الثقافية بنسبة 16.3%، والمركز الثالث بنسبة 16.3% للموضوعات الاجتماعية وكانت نفس النسبة مع وجود فروق معينة جعلت التدوينات التي تتناول موضوعات سياسية، كانتقاد المسئولين وقضايا الأحزاب في مصر والعدوان الإسرائيلي علي الفلسطينيين والمواطنة وقضايا التعذيب والدستور وأزمة القضاة والمقاطعة الاقتصادية ...الخ في المركز الرابع، أما الموضوعات الخاصة بالانترنت والاتصالات بلغت نسبتها 6.4% في المركز الخامس، وفي المركز السادس جاءت الموضوعات الدينية والأخلاقية بنسبة 6.4 أيضاً، لكن بترجيحات معينة وضعها القائمون علي إعداد تلك الدراسة.

- 41.6% من الشخصيات العامة الوارد ذكرها في التدوينات كانت شخصيات ثقافية أي المركز الأول، و19% شخصيات سياسية أي المركز الثاني، رغم أن النتيجة السابقة توضح أن الوزن النسبي للتدوين السياسي محدود مقارنة بالموضوعات الشخصية والثقافية والاجتماعية، وعكست التدوينات تقسيماً نوعياً للشخصيات، حيث كانت نسبة الشخصيات العامة من الذكور الواردة في التدوينات 84.8% ، مقابل 10.9% من الإناث.

� أوضحت الدراسة أن عدد من المدونات لا يتطابق مع عدد من المدونين فهناك مدونات كل واحدة منها مرتبطة بمدون وهناك مدونات يشترك فيها أكثر من مدون كما يوجد مدونين يمتلك كل واحد منهم أكثر من مدونة : لكن بلغت نسبة المدونات وحيدة المدون 89% من مجموع المدونات النشطة، بلغت نسبة المدونات التي يشترك فيها أكثر من مدون 3% من مجموع المدونات المصرية النشطة، ومتوسط عدد المدونين في المدونة الواحدة هنا 5 مدونين، ويبلغ متوسط عدد المدونات التي يمتلكها المدون الواحد 3 مدونات و بلغت نسبته من جملة المدونات النشطة 8%.

� أغلب المدونين من الشباب أي في الفئة العمرية من 20إلي 30 سنة بنسبة بلغت 53.1%، و62.3% من المدونات تقدم معلومات عن عمر المدون وأغلب تلك المعلومات ذات مصداقية.

� نوع المدونين: بلغت نسبة المدونين الذكور 73%، مقابل 7% فقط مدونين إناث.

3. الشيماء عبد السلام إبراهيم، هدي صلاح الدين العدل، مركز استطلاعات الرأي العام بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار � مجلس الوزراء، تأثير المدونات علي حرية الرأي و التعبير، القاهرة[6]:

قدمت هذه الدراسة إلي المؤتمر الثاني لاستطلاعات الرأي العام " استطلاعات الرأي العام في مجتمع متغير � القاهرة : 8- 10 نوفمبر 2009 "، وتناولت الباحثتان في هذه الدراسة المدونات الموجودة علي شبكة الانترنت وأهميتها وتأثيرها علي المجتمع، وذلك بهدف تقديم تعريف المدونة الاليكترونية ونشأتها التاريخية ومراحل تطورها وأسباب انتشارها بين مستخدمي الانترنت، وخصائص المدونات الناجحة خاصة المدونات المصرية و مكوناتها، ورصد وفهم وتحليل العلاقة بين المدونات ومفهوم حرية الرأي والتعبير وكيفية استخدام المدونات بالسلب علي المجتمع أي المدونات التي تستخدم التدوين بصورة سيئة تحت مسمي حرية الرأي والتعبير، بما يشوه صورة المدونات من حيث نزاهتها وقيمتها. بناء عليه تساءلت الدراسة كيف يمكن تحويل المدونات إلي طاقة إيجابية في المجتمع بحيث تعود بالنفع علي الشباب والمجتمع كله .

ولذا اتسمت هذه الدراسة بالتركيز على الجوانب والمعايير السلبية فقط في رؤيتها للمدونات المصرية وكأن ضررها أكثر من نفعها، خاصة حينما ذكرت أن الشباب يري في المدونات اعتداء علي حرية الآخرين وأن هناك ضرورة لوضع قوانين عقابية علي المدونات والنشر الالكتروني.

واعتمدت هذه الدراسة علي استمارة استطلاع رأي لشباب من مستخدمي المدونات حول موضوع "المدونات وحرية الرأي والتعبير"، و تم استطلاع رأي 50 شخص من شباب مستخدمي الانترنت ذكوراً وإناثاً في الفترة ( 10- 16 سبتمبر 2009)، من خلال إجراء مقابلة شخصية لطلبة جامعة القاهرة والمترددين علي مقاهي الانترنت، كذلك بعض الباحثين والصحفيين.



وكانت نتائج استطلاع الرأي ما يلي:

� رأي 38% من الشباب المبحوث أن المدونات ظهرت منذ سنتين � مع ملاحظة أن الدراسة خرجت عام 2009 )، و أوضح 58% أنهم عرفوا بها عن طريق الانترنت، و 20% عن طريق الصحف، 2% فقط عن طريق التليفزيون.

� ذكر56% أنهم يشاركون بالتعليق علي المدونات التي يتصفحونها.

� 44% من المبحوثين يفضلون التصفح باللغة العربية للمدونات، وذكر 78%أنهم يفضلون استخدام العامية في أسلوب الكتابة.

� 90% منهم لا يمتلكون مدونة خاصة بهم حيث يفضلون تصفح المدونات فقط.

� جاءت الموضوعات السياسية في قائمة الموضوعات التي تطرح علي المدونات بنسبة 56%.

� 48% من المبحوثين يثقون إلي حد ما في المدونات كمصدر من المعلومات، 42% لا يثقون في ذلك، 10% فقط يثقون بها.

� 62% من المبحوثين يجذبهم أسلوب المدون، 22% يجذبهم صحة المعلومات بالمدونة خاصة عند استخدام فيديو أو صور حية في رصد الحدث، 12% يجذبهم شكل المدونة.

� ظهر في هذه الدراسة أن المبحوثين غير قادرين علي تحديد ما إذا كان للمدونات تأثير سلبي أم إيجابي علي المجتمع بنسبة وصلت 78% للذين يرون أن لها جوانب ايجابية وأخري سلبية، ورأي 2% فقط أن لها تأثير سلبي علي المجتمع، 18% يرون أن لها تأثير إيجابي، 2% يرون أنه ليس لها أي تأثير إطلاقا.

� في حين رأي 90% من المبحوثين أن المدونات وسيلة للتعبير عن الرأي بحرية وهذه نسبة تتناقض مع ما ذكرته الدراسة في النتيجة السابقة فالمدونة حينما يكون لها تأثير علي المجتمع سواء بالسلب أو الإيجاب ضروري أن يتلازم معها إتاحتها لحرية الرأي والتعبير.

� كذلك رأي 78% من المبحوثين أن المدونات بها اعتداء علي حرية الآخرين أحياناً وهذه نسبة كبيرة بما يعني أن للمدونات تأثير سلبي علي المجتمع وهذا ما لم تذكره الدراسة.

� و النتيجة التالية تؤكد ما نقول حيث ذكرت الدراسة أن هناك تساوي بين نسبة من يروا أنه يجب وضع قيود و قواعد قانونية علي المدونات " 51%"، و من يري أنه لا يجب وضع مثل هذه القواعد" 49%".

وحاولت الدراسة هنا تفسير هاتين النسبتين المتساويتين تقريباً بأن ذكرت نماذج من آراء كل طرف:

الفريق الأول: من يري ضرورة وضع القواعد مثل المراقبة وتقنين المدونات في طابع تنظيمي من حيث مبادئها وأهدافها الرئيسية وألا تخرج عن الآداب والأخلاق ووضع قواعد منظمة للغة العامة للمدونات ووضع قيود علي حالة انتهاك الأديان، لكن عادت الدراسة وذكرت أن القيود يجب أن تنبع من الفرد أولاً ثم تأتي القيود العامة التي تحترم آراء الآخرين.

الفريق الثاني: يرفض تلك القيود ووضع مقترحات بديلة تتسم بالإيجابية، مثل ما ذكرته الدراسة بأهمية وضع مصادر للمعلومات وتوثيقها علي المدونات، بالإضافة إلى تدريس جزء عن أخلاقيات استخدام المدونات في مقررات الحاسب الآلي في الكليات والمدارس.

4. مارك لينش، تدوين الشعب العربي الجديد، جامعة ويليامز[7]:

تناول الباحث في تقرير بحثي تحليل واقع التدوين العربي الجديد " المدونات "، حيث تساءل حول كيفية وجود تأثير للمدونات العربية على المستوى السياسي بشكل واضح أم لا. وتنبأ الباحث في مقالته بأن التدوين سيكون سببا في إحداث تغيير سياسي كبير في الشرق الأوسط، وسنده في ذلك أنه رغم كون التدوين في العالم العربي مازال نشاطا لنخبة ضئيلة، فقد ذكر من وجهة نظره أن هناك نسبة ضئيلة من النخب والمهتمين الذين يستخدمون الانترنت في المجتمع العربي، وهي نفس النسبة التي تكتب أو تقرأ المدونات. وأينما يكون المدونون ذو تأثير سياسي كما في مصر والبحرين تستطيع الحكومات اتخاذ إجراءات صارمة حيال المدونين، و ينبه الباحث هنا إلي أنه من الخطأ الاعتقاد بأن التدوين ليس له دور في السياسة العربية، بل إن التدوين السياسي العربي يتغير ويصبح أكثر ارتباطا بالسياسة، فإن لم يكن من غير المنتظر أن تقود المدونات العربية السياسة ثورة فإنها تحمل مشهدا لنوع جديد من الفضاء العربي الجماهيري والذي يمكن أن يعيد تشكيل نسيج السياسة في العقود القادمة.
وفي سبيل إجابة الباحث عن تساؤل، هل تعد المدونات أداة ثورية جديدة للتعبئة السياسية العربية؟ هل يمكنها كسر مصفاة الإعلام الذي تتحكم فيه الدولة، وتعطي لغير العرب والعرب أنفسهم اتصالا مباشرا للأصوات العربية الحقيقية؟ هل يمكنها توفير أسس لجو عربي عام جديد؟، وبحثه حول ماهية سياسة المجتمعات التدوينية العربية بمعني آخر هل ستوجد المدونات فضاء عربي عام موحد، أم فضاءات متعددة القوميات؟ وفيما يلي نستعرض أهم ما جاء بتقريره علي النحو التالي:
� فقد استعرض الباحث عدداً من الأحداث والأنشطة السياسية التي حركتها المدونات العربية في عدد من الدول العربية كالكويت ومصر ولبنان والعراق وليبيا، والتي تؤكد صدق حديثه، هذا كما أشار إلي عدد من المؤشرات التي تدلل علي تنامي الانتباه للمدونات العربية الجديدة سواء في الإعلام، فهناك من الطرق التي يمكن للمدونات أن تحول ديناميكيات الرأي العام العربي والنشاط السياسي والتنسيق والتنظيم السياسي والحملات، لأن المدونات تسمح للمواطنين العاديين أن يشاركوا في السياسة من خلال مناقشات سياسية مركزة وممتدة.

� أوضح الباحث أن سمة الموجة الأولى من المدونين العرب شباب، ومحبون للتقنية وغير مرتبطين بالسياسة، لكن مازال الفضاء التدويني العربي يفتقد إلى كتلة حرجة من المدونين السياسيين � وهي نخبة تتكون من مدونين ذوي تعليم وثقافة عاليين، ممن يكرسون وقتهم للدفاع عن قضية سياسية واحدة ضمن دائرة خبرتهم. لكن ذلك بدأ يتغير، والتغيير الذي أشار إليه الباحث نجده يتأكد في الفترة الأخيرة، حيث اتسعت المدونات بشكل كبير، وهو ما نلمسه حالياً في المدونات المصرية بصفة خاصة؛ حيث تتعاظم الآن حركة المدونات المصرية من خلال عددها وموضوعاتها، وصار يغلب عليها الطابع السياسي، بما يؤكد أن هناك حاجة للتغيير والتعديل في الشأن السياسي للبلاد ويريد أن يعبر عنها قطاع عريض من المجتمع المصري، لكن ذكر الباحث أن المدونات العربية لا تمثل رأيا عاما أعرض ولا تزال تقدم تفسيرات لأفراد ذوي أهداف وسياسات محددة. وإجمالا يمكن أن تقدم نظرات عن وجهات نظر الشباب العرب المتعلمين الأثرياء، ولكن من واقع المدونات المصرية فإن الشباب لا يشترط فيهم أن يكونوا أثرياء ليقيموا مدونة يعبرون فيها عن آراءهم السياسية بل عادة ما يكونوا من أبناء الطبقة الوسطي والفقيرة أيضاً.
� أوضح الباحث أيضاً أن هناك أنماط للمدونين: النشطاء ومدونو الجسور ومدونو الفضاءات العامة، لكنها ليست تصنيفات جامدة: ويرتبط الناشطون من مستخدمي المدونات الذين لهم علاقة مباشرة بحركات سياسية في التنسيق للنشاط السياسي، ونشر المعلومات وفي تعظيم تأثير السياسة كثيرة النزاع. في حين أن مدونو الجسور يخاطبون بشكل أساسي الجماهير الغربية وعادة يكتبون بالإنجليزية بنية تفسير مجتمعاتهم. في حين يميل مدونو الفضاء العام لعدم المشاركة بشكل مباشر في حركة سياسية، ولكن يرتبطون بعمق في النقاشات العامة بشأن السياسات المحلية (وغالبا العربية أو الإسلامية منها).

5. أماندا لينهارت " مؤلف " ، د. عصام منصور " مترجم "، المدونون صورة للرواة الجدد علي الانترنت، السعودية[8]:

أوضحت الباحثة في دراستها أنها تتناول طبيعة المدونات الاليكترونية ومحتواها، كوافد جديد في عالم الإعلام والمعلومات وتأثرها وارتباطها بالانترنت ومستخدميه، من خلال دراسة ديموجرافية لمجتمع المدونات، وعادات المدون وخصائصه وأنشطته وهدفه من وراء المدونات، مع عرض جمهور المدونات واتجاهاته ودوافعه نحوها ورأيه في المدونات عامة، ورأيهم في مدوناتهم الخاصة وطرق نشر المدونات وأدواتها التقنية، وواقع المدونين من المجتمع الأمريكي عامة.

وهذه الدراسة تعتبر دراسة مسحية أجريت عبر الهاتف علي عينة ممثلة لكل المدونين في الولايات المتحدة الأمريكية، واستغرقت الدراسة ستة أشهر (نوفمبر وديسمبر 2005، يناير وفبراير ومارس وأبريل 2006)، وقد وصل حجم العينة إلي 7012، ومنهم 4753 فقط يستخدمون الانترنت، ثم أعيد الاتصال بهذه النسبة مرة أخري عبر الهاتف لمعرفة ما إذا كانوا يمتلكون مدونة أم لا ووجد أن من لديه مدونة كان 308 و استقروا إلي 233 عبر تتبعهم و تحديدهم بدقة .

و توصلت الدراسة إلي ما يلي :

� عادات الاتصال لدي المدونين من الدخول السريع للانترنت، والتواجد عدة مرات يومياً عليه فتواجد المدونين 84% من المدونين يتواجدون علي الانترنت يومياً متفوقين بذلك علي مجتمع مستخدمي الانترنت 78%.

� المدونون شديدي الانجذاب إلي قراءة الأخبار علي الانترنت خاصة السياسة منها، 72% من المدونين يقومون بالبحث عن أخبار ومعلومات عن السياسية والحملات السياسية.

� المدونون يفضلون مصادر الأخبار المتوازنة .

� الجرائد و التليفزيون و الراديو جزء من نشطا المدونين اليومي للاطلاع علي الأخبار.

� المدونون منهمكون بشدة مع التفاعل الاجتماعي الاليكتروني من خلال توزيع وتبادل الرسائل والصور والفيديو والأغاني، 77% من المدونين شاركوا الآخرين أعمالهم التي قاموا بها علي الانترنت مقارنة بـ 26% من بين مستخدمي الانترنت.

� التدوين لدى 40% من المدونين مجرد هواية أكثر منها نشاطاً مستنزفاً للوقت.

� 15% من المدونين كان غرضهم كسب المال من وراء التدوين.

� أفاد 3 من كل4 مدونين " 77%" - وأغلبهم من المدونين الأصغر سناً والأقل دخلاً - بأن التعبير عن أنفسهم بطريقتهم الخاصة كان الباعث تجاه التدوين لديهم، وأكد معظمهم أيضاً أن غرضهم من نشاط التدوين مشاركة الآخرين خبراتهم الشخصية وتوثيقها.

� أكد 46% أي ثلثي المدونين واغلبهم من سن 18- 29 سنة أنهم لا يحصرون أنفسهم في نطاق موضوع واحد للتدوين بل يكتبون في أكثر من موضوع.

� 55% من المدنين يدونون تحت أسماء مستعارة أو أسماء منتحلة.

� ثلث المدونين يعتبرون مدونتهم شكلاً من أشكال الصحافة.

� 70% من المدونين ينشرون علي مدونتهم حينما يلهمهم شيء يدفعهم نحو الكتابة وليس وفق جدول ثابت أو منتظم، 52% يدونون لصالحهم الشخصي، 32% يدونون لصالح الجمهور.

� المدون النموذجي يقضي ساعتين علي مدونته أسبوعياً، و59% من المدونين يقضون ما بين الساعة والساعتين علي مدونتهم أسبوعياً.

� غالبية المدونين بدأوا العمل بالتدوين الاليكتروني منذ الثلاث سنوات الأخيرة أو أقل.

� 83% من المدونين يدونون من منازلهم.

� 80% من المعروض علي المدونات من أعمال في صورة مقالات و أعمال نصية " كتابات "، و الصور 72% ، و الرسومات 49% ، و الملفات الصوتية 30% ، و الملفات المرئية 15%.

� 82% من المدونين يرون أنهم يستمروا في التدوين.

� 90% من المدونين كانوا يقرأون لمدونات آخرين.

� تسعة من كل عشر مدونين يسمحون للقراء بإضافة تعليقاتهم علي التدوينات المنشورة بمدونتهم.

وهكذا فقد ركزت هذه الدراسة علي إيراد ووصف نتائج ما توصلت إليه دون تحليل هذه النتائج بما يخدم فهم ظاهرة المدونات داخل المجتمع الأمريكي.

6. د. عصام منصور، المدونات الاليكترونية مصدر جديد للمعلومات، السعودية[9]:

أوضح الباحث أن هذه الدراسة تركز علي الجانب المعلوماتي، حيث تناقش مدي إمكانية الاعتداد بالمدونات الاليكترونية علي الانترنت كمصدر للمعلومات، وتستهدف الكشف عن إمكانية الأخذ بالمدونات الاليكترونية كمصدر رقمي جديد للمعلومات وإمكانية الاستشهاد به.

وقام الباحث في سبيل ذلك بمخاطبة ومراسلة مجموعة من الطلاب "19 طالب في بعض التخصصات الأكاديمية" وأعضاء هيئة التدريس "3 مدرسين" بكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت من خلال إجراء مجموعات نقاشية علي 3 مجموعات بواقع جلستان لكل مجموعة خلال فترة زمنية حددها في دراسته (الفترة من 17 إلي 24 ابريل 2007).

و توصلت الدراسة إلي أنه :

� يكاد يكون بالإجماع اتفق عدد كبير من المشتركين "المبحوثين" علي أن المدونات الاليكترونية مصدر رقمي جديد في الحصول علي المعلومات بجانب مصادر أخري، لكن توجد بعض المشاكل التي تعوق الاستفادة منها بشكل كامل وتؤثر بناء عليه في الاعتداد بالمدونات كمصدر للمعلومات، مثل :

- معوقات تتعلق بالثقة والمصداقية، فبعض المدونين يمثلون أنفسهم وليس منظمات أو هيئات معينة بما يؤدي وجود شك في النقل أو الأخذ عنهم.

- لا يعكس المحتوي أحياناً التوقع المنشود.

- بعض المدونات لغتها ركيكة.

- غموض وتداخل موضوعات المدونة وعدم التركيز علي موضوع واحد.

� أهم الأسباب في كون المدونات مصدراً رقمياً جديداً للمعلومات:

- خصوبة الأفكار والآراء وتعدد وجهات النظر.

- تنوع أشكال المعلومات بين نص وصورة وصوت.

- حداثة المعلومات وتراكمها وزيادتها بشكل مستمر وسريع وقابليتها للحذف والإضافة والتعديل.

- المشاركة والتفاعل سواء مع مؤلف المدونة أو مع أصحاب المداخلات والتعليقات خاصة في ظل وجود بريد اليكتروني لهم.

- المرونة في التعامل مع المعلومات من حيث تصفحها وحفظها وإرسالها .....

- امتلاكها لروابط ووصلات ذات صلة بموضوعها بما يقوي خصوبة المعلومات.

- الاحتفاظ بأرشيف للمداخلات السابقة وغيرها .

� أفاد المشتركون في الدراسة خاصة الطلاب إلي أن باعثهم من استخدام المدونات الاليكترونية يكمن في الوصول لمجموعة كبيرة وغنية بالمعلومات وقابلة لكثير من الأهداف لديهم مثل الواجبات الدراسية والتواصل الاجتماعي.

7. هند بنت سليمان الخليفة، سلطانة بنت مساعد الفهد، المدونات العربية الحاسوبية، دراسة تحليلية[10]:

دراسة تحليلية قامت بها كلاً من " هند بنت سليمان " من جامعة ساوثهبتون بالمملكة المتحدة البريطانية و"سلطانة بنت مساعد الفهد " بجامعة الملك سعود بالمملة العربية السعودية، أوضحتا فيها أن هذه دراسة لظاهرة المدونات فقط في العالم العربي، ودورها في وصل الفجوة الرقمية، من خلال معرفة مصادر المعلومات ونوعية المواضيع المطروحة فيها ومدي إقبال المتصفح العربي علي زيارتها والاستفادة منها .

قامت الباحثتان بجمع 265 مدونة عربية في مختلف التخصصات، ثم قامتا بتصفية المدونات لتصميم عينة الدراسة لتصل إلي 60 مدونة "22.6% من إجمالي المدونات المجمعة" وتم توزيع استمارة استبيان " وهي الأداة البحثية التي اعتمدت عليها الباحثتين" مكونة من 25 سؤال علي أصحاب المدونات، وقد بلغ حجم العينة 60 فرداً استجاب منهم 40 مدون "66.6%"، كما تم توزيع استمارة استبيان أخري مكونة من 9 أسئلة علي قراء المدونات بلغ حجم العينة فيها 120 قارئاً .

تناولت الباحثتان التعريف بالمدونات وأنواعها وفق التصنيفات المختلفة لها إما وفق المحتوي، أو حسب الهدف منها، ومكوناتها المختلفة من مدونة لأخرى، والخصائص الخمس المشتركة في المدونات.

ولعدم توافر دراسات عربية متخصصة في هذا المجال لجأت الباحثتان إلي تناول الأبحاث الأجنبية في مجال دراسة المدونات، كدراسات تركزت علي الجانب التعليمي للمدونات وتأثيرها البناء في رفع كفاءة الطالب المعرفية والإبداعية والتعاونية. ودراسات اهتمت بتصنيف المدونات وتحليلها، ودراسات عن استخدام المدونات كوسيلة للمعرفة وتبادلها أو مشاركتها، ودراسات حول التأثير العرقي والاجتماعي للمدونات وتأثير المدون علي زوار مدونته، ودراسات أخري حول جانب علاقة وروابط المدونات بعضها البعض نتيجة لربط المدونات ببعضها البعض.

نتائج الدراسة

أولاً بالنسبة للمدونين :

� تبين أن الذكور يمثلون أعلي نسبة للمدونين 95% مقارنة بـ 5% إناث .

� تبين أن 45% من المدونين في مرحلة البكالوريوس، ثم المدونين في مرحلة الثانوية بلغت نسبتهم 26%، والمدونين في مرحلة الماجستير ومرحلة الدبلوم بلغت نسبة كل منهما 10%.

� مثلت المدونات في السعودية اعلي نسبة حيث بلغت 57% ثم الأردن 7% أما مصر بلغت نسبة المدونات لها 5%، ولكن كانت النسبة التي حصلت عليها مصر أعلي من نسبة المدونات بالكويت � البحرين � الصومال- سوريا � فلسطين � موريتانيا " 3%" لكل واحدة منهم ، و المغرب و سلطنة عمان " 4%" لكل منهما أيضاً .

� التخصص له دور في وجود المدونات حيث بلغت نسبة المدونين في التخصص " علوم حاسب " 35%، بجانب تعدد التخصصات واختلافها للقائمين علي المدونات الحاسوبية مثل تخصصات الفقه � الدعوة � الأدب � الصحافة- الطب البشري � العلوم السياسية � الهندسة � العلوم الطبيعية ....الخ.

� 15 % من المدونات تستقي معلوماتها من مصادر إخبارية أجنبية والنسبة الأقل 2% من المجلات الالكترونية العربية، 11% مدونات أجنبية، 7% مدونات عربية، 1% مجال الدراسة للمدون، 7% مجال عمل المدون.

� أوضح 49% من عينة الدراسة معرفتهم بالمدونات عن طريق البحث في الانترنت، 21% من زملاء، وينعدم دور الإعلام المرئي والمسموع في المعرفة بالمدونات .

� 15% من الموضوعات المتناولة في المدونات عن أخبار تقنية ثم 11% عن أنظمة التشغيل وبرامج 11% أيضاً، 10% تصميم مواقع.

� 22% انشئوا مدونة حاسوبية بغرض نشر الوعي الحاسوبي ، 20% لتكوين صداقات، 15% لكون المدونة مرجع لأهم الوصلات التي وجدها المدون علي الانترنت ......

� بلغت أعلي نسبة لعدد مرات تحديث للمدونة مرة في اليوم تقريباً ونسبته 25، ثم من 3إلي 5 مرات في الأسبوع نسبتها بلغت 21%، ثم مرتين في الأسبوع بنسبة بلغت 18%، ويستغرق المدونين ما بين ربع ساعة إلي ساعة يومياً للكتابة علي المدونة.

� 50% من المدونين يقومون بربط مدونتهم بمدونات أخري.

ثانياُ : بالنسبة للقراء :

� أوضح 97% من قراء المدونات استفادتهم من المعلومات التي تنشرها المدونة.

� 48% من قراء المدونات يدوامون علي زيارة المدونات لأهمية المعلومات التي تقدمها.

� 41% يتابعون المدونات لأسلوب المدون.
� 10% من القراء يتابعون المدونة لصلتهم بالمدونة نفسه سواء علي مستوي القرابة أو الزمالة.
� 73% من القراء يقومون بالتعليق علي المدونات سواء بغرض توجيه الشكر أو التشجيع لصاحب المدونة أو لتصحيح معلومة أو إضافة أخري جديدة.

� 70% من القراء يقومون بالإعلان عنها بين الأصدقاء علي الانترنت .

توصيات الدراسة:

انتهت الدراسة إلي أن للمدونات دورا في نشر الثقافة الحاسوبية حيث كان متوسط زوارها 50 زائر في اليوم، كما أنها غالبية المدونين من فئة الطلاب وغير المتخصصين "المراحل الجامعية والثانوية والمتوسطة"، وتوصي الدراسة بتوسيع دائرة الارتباطات الاجتماعية والمعرفية بين أصحاب المدونات والزوار لتفعيل ظاهرة كرة المدونات بجانب الحاجة إلي إجراء دراسات أخري لدراسة المدونات العربية في علم النفس وعلم الاجتماع وغيرهما
القسم الثالث
الإطار التشريعي
القسم الثالث: الإطار التشريعي

الإطار تشريعي المرتبط بالنشاط التدويني " حرية الرأي والتعبير "

نلاحظ مع انتشار استخدام الانترنت وتطبيقات وسائل الإعلام الجديد بالأخص المدونات والمواقع الشخصية، ومواقع الشبكات الاجتماعية، والذي أدى بدوره إلى اتساع تأثيرات تلك التطبيقات في الحراك الاجتماعي والسياسي داخل المجتمع المصري في الآونة الأخيرة. وتتطرق دراستنا إلى مجال المدونات السياسية والحقوقية كأحد أدوات الإعلام الجديد والصحافة الشعبية ومدى أثرها، فمن الضروري أن نلقي الضوء على الإطار التشريعي المرتبط بحرية النشر الالكتروني والتعبير عبر الانترنت حول القضايا والحقوق العامة.

وينقسم الإطار التشريعي على محورين:

المحور الأول: يتمثل في الدستور والتشريعات الوطنية ذات الصلة.

المحور الثاني: هو النصوص الدولية المتعلقة بحرية التعبير عن الرأي بالوسائل الممكنة دون فرض القيود على تلك الحريات
المحور الأول: الدستور والتشريعات الوطنية

أولا الدستور

تناول الدستور في عدد من المواد إقرار الحقوق والحريات العامة في التعبير عن الرأي بكافة الوسائل السلمية والمشروعة، حيث نصت المادة (45) "لحياة المواطنين الخاصة حرمة يحميها القانون. وللمراسلات البريدية والبرقية والمحادثات التليفونية وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، وسريتها مكفولة، ولا تجوز مصادرتها أو الإطلاع عليها أو رقابتها إلا بأمر قضائي مسبب ولمدة محددة ووفقا لأحكام القانون."[11] وتؤكد المادة الدستورية في مضمونها على حق المواطنين في الحفاظ على حرمة حياتهم الخاصة والقدرة على الاتصال دون مصادرة أو رقابة، وهذا على عكس ما يعاني منه كثير من ناشطي التدوين السياسي والحقوقي في مصر، حيث تعرض العديد من المدونين في عام 2009، لتفتيش ومصادرة ممتلكاتهم الخاصة من أجهزة كمبيوتر وتليفونات محمولة، ومن أهم الأمثلة التي وقعت تعرض المدون وائل عباس لأكثر من مرة لتفتيش حاسبه الشخصي في المطار قبل وبعد عودته من أنشطة خارج مصر على أثر نشاطه كمدون وناشط حقوقي. وهو ما يدلل على انتهاك الحق الدستوري في الحفاظ على حرمة الممتلكات الشخصية.



بينما تعرضت مادتين لحرية التعبير إلى إقرار حرية التعبير عن الرأي سواء بالقول أو الكتابة أو النشر وغيرها من أشكال التعبير، وهما (47) التي نصت إن "حرية الرأي مكفولة، ولكل إنسان التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير في حدود القانون، والنقد الذاتي والنقد البناء ضمان لسلامة البناء الوطني."

والمادة (48) نصت إن "حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلام مكفولة، والرقابة على الصحف محظورة وإنذارها أو وقفها أو إلغاؤها بالطريق الإداري محظور، ويجوز استثناء في حالة إعلان الطوارئ أو زمن الحرب أن يفرض على الصحف والمطبوعات ووسائل الإعلام رقابة محددة في الأمور التي تتصل بالسلامة العامة أو أغراض الأمن القومي، وذلك كله وفقا للقانون."[12]



ثانياً: قانون رقم 15 لسنة 2004 بتنظيم التوقيع الالكتروني وبإنشاء هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

مع انتشار ظاهرة التدوين والنشر الالكتروني، زاد الاهتمام بمناقشة حقوق الملكية والفكرية على المستوى الدولي والوطني، وعلى أثره أصدرت الدولة قانون رقم 15 لسنة 2004 بإنشاء هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ مواد القانون ذاته الخاص بتنظيم التحرير والنشر الالكتروني، والذي ينعكس بدوره في التأثير على المدونات والمواد المختلفة المنشورة عليها ومن أهم النصوص ذات الصلة هي البنود (ج � د � هـ - و) من المادة الرابعة والتي تنص على:

"مادة 4 - تباشر الهيئة الاختصاصات اللازمة لتحقيق أغراضها على الأخص ما يأتي :

(ج) تلقي الشكاوى المتعلقة بأنشطة التوقيع الالكتروني والمعاملات الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات واتخاذ ما يلزم في شأنها.

(د) تقييم الجهات العاملة في مجال أنشطة تكنولوجيا المعلومات وتحديد مستوياتها الفنية بحسب نتائج هذا التقييم.
(هـ) تقديم المشورة الفنية بشأن المنازعات التي تنشأ بين الأطراف المعنية بأنشطة التوقيع الالكتروني والمعاملات الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات.

(ط) إيداع وقيد و تسجيل النسخ الأصلية لبرامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات ، التي تتقدم بها الجهات أو الأفراد الناشرون والطابعون والمنتجون لها للمحافظة على حقوق الملكية الفكرية وغيرها من الحقوق."[13]

بالرغم من أن هذه المواد تتسم بالعمومية في تنظيمها لكافة أشكال النشر الالكتروني الفردية والجماعية، إلا أنها في واقع الأمر قد تنسحب على المواد المختلفة التي تنشر على المدونات الشخصية من مقالات وصور وفيديو وغيرها من المواد، مما قد يستخدم من قبل الدولة في تقييد حريات المدونين في النشر الالكتروني بشكل عام.

المحور الثاني: المواثيق الدولية

من الضروري طرح أهم النصوص التي تقر الحق في التعبير على الصعيد الدولي، والذي ظهر بشكل واضح في المادة 19 في كلا من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، حيث أكدا على حق المواطنين في التعبير عن آرائهم دون مضايقات أو تمييز، وهو ما ينطبق أيضاً على ظاهرة التدوين والصحافة الشعبية، ودورها في نشر القضايا العامة وطرح المجال للمشاركة الفاعلة من المدونين ومستخدمي الانترنت. ونستعرض نص المادتين في إطار التأكيد على أهمية النصوص الدولية في إقرار الحقوق الإنسانية دون مراعاة القيود الزمانية والمكانية، وهي كالتالي:

أولا: المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تنص إن "لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفى التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود."

وفي البند الثاني من المادة 19 في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية تنص على:
2. لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها.
3. تستتبع ممارسة الحقوق المنصوص عليها في الفقرة 2 من هذه المادة واجبات ومسئوليات خاصة. وعلى ذلك يجوز إخضاعها لبعض القيود ولكن شريطة أن تكون محددة بنص القانون وأن تكون ضرورية
(أ) لاحترام حقوق الآخرين أو سمعتهم،
(ب) لحماية الأمن القومي أو النظام العام أو الصحة العامة أو الآداب العامة.

القسم الرابع

- استعراض نتائج الدراسة

- الخاتمة والتوصيات

- ملاحق



نتائج الدراسة:

1. المعيار العددي للتدوينات المنشورة في كل مدونة محل الدراسة:
اعتمدت الدراسة معيار عدد التدوينات المنشورة في كل مدونة لقياس مدى التفاوت بين المدونين في دورية الكتابة ونشاطهم التدويني، كما يعد مؤشر على استمرار ومتابعة المدون للقضايا والموضوعات المختلفة. ويمكن من خلال الشكل التالي المقارنة بين المدونات الثلاثين حسب عدد التدوينات التي نشرت علي موقع كل مدونة خلال عام 2009 علي النحو التالي بيانه :
كما هو موضح في الرسم البياني تم ترتيب المدونات بشكل تصاعدي بدءا من المدونات التي تحتوي على أقل عدد من التدوينات وصولا إلى المدونات الأكثر كثافة من حيث عدد التدوينات. فقد سجلت مدونة الحرملك الأقل عددا حيث بلغت 6 تدوينات على مدار العام، وسجلت مدونة جبهة التهييس الشعبية أعلي معدل تدوين حيث بلغت 310 تدوينة في العام بالمدونة.
و يتبين من الشكل السابق أن:

� المدونات التي سجلت أكبر عدد من التدوينات على مدار عام 2009 بدءا من المركز الأول إلي المركز الثامن ، هي مدونات التالي:

جبهة التهييس الشعبية � صوت غاضب � يلالالي � أنا إخوان � ودنا نعيش � العميد ميت � أروي � أمواج في بحر التغيير .

� وباقي المدونات التي سجلت العدد الأقل من التدوينات هي:

الحرملك � استراحة مجاهد � مواطن أصيل � زنزانة � فتح عينك � نورا يونس � محامي الفقراء � عفريت منحوس � الفجرية � صحفي من منازلهم � المغتربة � أبو مفراح � القهوة العالية � صوت معاق � بورسعيد الحرة � مصر اللي بحبها � حوليات صاحي الأشجار - wolf inside- دماغ ماك � حرية � كلمة ابرك من عشرة � واحدة مصرية .

و تعتبر مدونة الحرملك أقل المدونات من حيث عدد التدوينات المنشورة خلال العام حيث نشرت فقط 6 تدوينات.

و تفصيلاً لما سبق فإنه:

� المركز الأول: جبهة التهييس الشعبية

من حيث أكبر عدد للتدوينات المنشورة خلال عام 2009 مدونة " جبهة التهييس الشعبية "حيث بلغ عدد التدوينات التي نشرت خلال العام 310 تدوينة من إجمالي 1355 تدوينه نشرت علي المدونات الثلاثين التي أخضعناها للتحليل، و بنسبة وصلت لأكثر من 22%.

� وفي المركز الثاني:

جاءت مدونة " صوت غاضب، حيث بلغ عدد التدوينات التي نشرت خلال العام 248 تدوينة، و بنسبة بلغت 18%.

� وفي المركز الثالث:

جاءت مدونة "يلالالي، حيث بلغ عدد التدوينات التي نشرت خلال العام 171 تدوينة بنسبة بلغت 13%.

� وفي المركز الرابع:

جاءت مدونة " أنا إخوان، حيث بلغ عدد التدوينات المنشورة خلال العام 79 تدوينة و بنسبة وصلت إلي 6% .

� وفي المركز الخامس:

جاءت مدونة " ودنا نعيش، حيث نشرت 61 تدوينة و بنسبة بلغت 5% .

� وفي المركز السادس:

جاءت مدونة " العميد ميت، حيث نشرت 52 تدوينة خلال العم و بنسبة بلغت 4% .

� وفي المركز السابع:

جاءت مدونة " أروي، حيث نشرت 50 تدوينه وبنسبة بلغت 3.7% .

� وفي المركز الثامن:

جاءت مدونة أمواج في بحر التغيير، حيث نشرت 43 تدوينة و بنسبة بلغت 3.2% .

وهكذا تعتبر المدونات ذات المراكز الثماني الأولى هي المدونات الأكثر نشاطاً وتحديثاً للتدوينات المنشورة سواء باللغة العربية والإنجليزية طوال عام 2009.

2. معيار مجال التدوين:

اعتمد هذا المعيار على المقارنة ما بين طبيعة الموضوعات المنشورة في المدونات الثلاثين عينة الدراسة؛ والتي قسمت إلى أربعة عناوين رئيسة فيما يتوافق وطبيعة المدونات محل الدراسة وهذه الموضوعات هي (سياسية � حقوقية � إعلامية � عامة تجمع التدوينات الخاصة بشخص وإبداع المدون/ ة). وتعكس مجالات التدوين اهتمامات المدونين في ترتيب أولويات القضايا والموضوعات العامة التي يطرحوها من خلال مدوناتهم، كما يظهر في النتائج الخاصة بالمدونات عينة الدراسة فيما يلي:




الرسم البياني السابق يوضح تجميع لتوزيع الموضوعات الأربعة وفقا لمجال التدوين (سياسي � حقوقي � إعلامي - عام) في المدونات عينة الدراسة.

والشكل التالي يبين مقارنة بين أعلي 8 مراكز للمدونات علي مستوي التدوين السياسي والحقوقي فقط ، باعتبارهما أكثر المجالات التي يدور حولها النقاش العام والتي تمثل الاهتمام الرئيس لموضوع الدراسة.

ومن الشكل السابق يتبين لنا أيضاً :

� أن التدوينات السياسية مثلت النسبة الأكبر في الموضوعات المنشورة علي صفحات المدونات الثلاثين عينة الدراسة، مما يؤكد أن الطابع السياسي للتدوين في مصر يحتل النسبة الأكبر في المدونات كوسيلة للمشاركة والتعبير عن الآراء في القضايا السياسية والمجتمعية. فقد وصل عدد التدوينات السياسية المنشورة خلال عام 2009 إلي 665 وبنسبة وصلت إلي 49% من إجمالي التدوينات " المنشورة في المدونات عينة الدراسة " والتي بلغت 1355 تدوينة. وبلغ أعلي عدد تدوينات سياسية 194 في مدونة صوت غاضب، وأقل عدد من التدوينات السياسية كانت تدوينة واحدة على مدار العام في أكثر من مدونة مثل بورسعيد الحرة ونورا يونس، بالإضافة إلى أن هناك عدد من المدونات لم تنشر خلال العام أي تدوينات سياسية، في مقابل التدوينات الحقوقية مثل زنزانة وفتح عينك.

� أما التدوينات الحقوقية، وهي التي تناقش موضوعات وقضايا حقوق الإنسان قد احتلت المركز الثاني بعد التدوينات السياسية. حيث وصل عدد التدوينات الحقوقية إلي 311 تدوينة خلال العام من إجمالي 1355 تدوينة، بنسبة وصلت 23%، وبلغ أعلي عدد من التدوينات الحقوقية 53 تدوينة في مدونة ودنا نعيش، مقابل تدوينة واحدة على مدار العام في مدونة بورسعيد الحرة، وفي مدونة أروى لم تنشر أي موضوعات حقوقية.

� في حين كانت التدوينات العامة � كالتدوينات في موضوعات سواء شخصية أو بيئية أو تكنولوجية أو نظرية بحتة � في المركز الثالث، حيث وصل عدد التدوينات العامة إلي 281 تدوينة خلال عام 2009، وبنسبة وصلت إلي 21% من إجمالي التدوينات المنشورة.

في حين كانت التدوينات ذات الطابع الإعلامي � التي تناقش موضوعات وقضايا المجال الإعلامي � في المركز الرابع، حيث وصل عدد التدوينات إعلامية الطابع إلي 98 تدوينة، وبنسبة ضعيفة جداً وصلت إلي 7% من إجمالي التدوينات المنشورة في المدونات عينة الدراسة.

الرسم البياني التالي يوضح مقارنة بين الموضوعات السياسية والحقوقية - كأهم مجالين في الدراسة � موزعة على أنشط ثماني مدونات من عينة الدراسة:

اتسمت كل من المدونات التالية بالطابع السياسي الواضح:

1. صوت غاضب: حيث تفوقت هذه المرة مدونة صوت غاضب علي مدونة جبهة التهييس الشعبية، فقد نشرت الأولي عدد 194 تدوينة سياسية، مقابل 34 تدوينة حقوقية على مدار العام.

2. جبهة التهييس الشعبية: جاءت مدونة جبهة التهييس الشعبية في المركز الثاني من حيث عدد التدوينات السياسية، وبلغت عدد171 تدوينة سياسية في مقابل 50 تدوينة حقوقية على مدار العام.

3. يلالالي: احتلت المركز الثالث، وتغلب فيها الطابع السياسي علي الطابع الحقوقي حيث نشرت 69 تدوينة سياسية مقابل 23 تدوينة حقوقية.

4. أنا إخوان: احتلت المدونة المركز الرابع، تغلب فيها الطابع السياسي علي الطابع الحقوقي حيث نشرت 63 تدوينة سياسية مقابل 3 تدوينات حقوقية.

5. أمواج في بحر التغيير: غلب عليها الطابع السياسي أيضاً، حيث نشرت 20 تدوينة سياسية مقابل 3 تدوينات حقوقية فقط.

6. العميد ميت: يكاد يتساوى لديها التدوين السياسي والتدوين الحقوقي خلال عام 2009، حيث بلغ عدد التدوينات السياسية بها 21 تدوينة سياسية مقابل 24 تدوينة حقوقية.

7. أروي: تغلب عليها الطابع السياسي بشكل مطلق حيث نشرت 9 تدوينات سياسية دارت فقط حول قضايا سياسية دون أن تنشر أي تدوينة حقوقية.

ودنا نعيش: جاءت في المركز " الثامن "من حيث نوعية مجال التدوين السياسي والحقوقي، كما تغلب عليها الطابع الحقوقي بسبب ما نشرته وهو 52 تدوينة حقوقية مقابل 6 تدوينات سياسية.

معيار اتجاه الكتابة في التدوين :

يعبر اتجاه الكتابة عن توجهات المدونين والمدونات في أساليب تناولهم للقضايا والموضوعات المتنوعة من خلال مدوناتهم، حيث يظهر في ثلاث اتجاهات (إيجابي - سلبي � محايد) تجاه القضايا العامة أو السياسات الحكومية ومسئوليها وغيرها من المؤسسات والقضايا المختلفة التي تشغل بال المدونين.

يوضح الرسم البياني التالي النسب المختلفة لاتجاهات الكتابة لدى المدونين في الموضوعات التي تناولتها مدوناتهم على مدار عام 2009، من حيث الاتجاه الإيجابي أو السلبي أو المحايد في متن التدوينات حول القضايا والشخصيات العامة.

نلاحظ من خلال الشكل السابق :

� بلغت نسبة الاتجاه المحايد في الكتابة لدى المدونين 45% من اتجاهات الكتابة في إجمالي عدد التدوينات التي بلغت 1355 تديونة، وبالرغم من ارتفاع نسبة التدوين المحايد إلا أنها لا تمنع من القول بأن هذا الموقف المحايد جاء علي المستوي الظاهري فقط للتدوينة، ولكن بتحليل الموقف أكثر نجد أن المدون أراد بصورة أو بأخرى توعية قراء المدونة بالقضايا العامة ونشر المعرفة، ويعتبر في حد ذاته مشاركة فاعلة للمدونة كمصدر للمعلومات ونشر المعلومات والمعرفة الموثقة للأخبار أو الموضوعات حول القضايا العامة.

� أما الاتجاه السلبي لكتابة التدوينات قد بلغت نسبته 37%، بما يعكس ارتفاع المواقف المعارضة التي يتخذها المدونين تجاه عدد من المؤسسات والشخصيات الفاعلة في القضايا العامة المثارة في التدوينات المنشورة.

� في حين كان الاتجاه الايجابي للكتابة ضعيف حيث بلغت نسبته 18% فقط، بما يؤكد على ارتفاع نسبة المدونين الذين يتخذون مواقف معارضة للأوضاع والسياسات السلطوية في المجتمع.

3- معيار شكل التدوين:

اعتمدت الدراسة في هذا المعيار على تحليل الأشكال الفنية التي يتناول بها المدونين كتاباتهم وموضوعاتهم المختلفة، والتي تنوعت ما بين الخبر الصحفي، والمقال، والموضوعات المصورة، والحوارات والتحقيقات الصحفية، هذا بالإضافة إلى الفيديو. وكانت الأشكال المختلفة للكتابة إما منقولة من مصادر أخرى أو من تحرير المدون.

والشكل التالي يبين الأشكال التي اتخذتها التدوينات المنشورة في مدونات عينة الدراسة خلال عام 2009:

يتضح من الشكل السابق :

� تغلب الشكل المقالي علي التدوينات المنشورة بعينة الدراسة من المدونات، بما يؤكد أن المدونين يتجهون لكتابة المقالات للتعبير عن وجهات نظرهم حيال قضايا بعينها، حيث وصلت نسبة المقالات المنشورة إلي أكثر من خمسي التدوينات " 44%".

� في حين مثلت التدوينات المنشورة في صورة أخبار "28% " أكثر من ربع التدوينات المنشورة عام 2009 علي المدونات عينة الدراسة، في حين كانت الموضوعات المصورة 14% من جملة التدوينات بعينة الدراسة.

� ومثلت الحوارات والتحقيقات نسب ضعيفة جداً من المواد المنشورة في المدونات عينة الدراسة، خاصة وأن الحوار أو التحقيق يبرز بهما تعدد وجهات النظر وعرض أكثر استفاضة لمواقف الأطراف المختلفة الفعالة في قضية أو موضوع معين، وهكذا فإن المدونين في عينة الدراسة اتجهوا أكثر لعرض وجهات نظرهم الشخصية في تلك القضايا.

3. معيار معدل النشر الشهري:

كان من الضروري دراسة أو استطلاع كثافة النشر في المدونات عينة الدراسة، والتي تمثل مؤشراً لمتابعة المدونين في الاهتمام بتحديث مدوناتهم بشكل دوري ومتصل، بما يعكس مدى قدرتهم على التعبير والمشاركة من خلال مدوناتهم كأحد وسائل الإعلام البديل ونموذج للصحافة الشعبية.

يمكننا من خلال الشكل السابق مقارنة أكثر الشهور التي شهدت كثافة في عدد التدوينات المنشورة عليها :

� المركز الأول: يعتبر شهر ديسمبر أكثر شهور العام التي شهدت فيها حركة تدوين حيث وصل عدد التدوينات المنشورة في شهر ديسمبر 138 تدوينة ،

� المركز الثاني : شهر يونيو حيث نشر به 138 تدوينة.

� المركز الثالث: شهر أكتوبر جاء به 127 تدوينة.

� المركز الرابع : شهر إبريل 126 تدوينة .

� المركز الخامس : شهر يوليو شهد نشر 125 تدوينة .

� المركز السادس : شهر نوفمبر و شهر مايو نشر بكل واحد منهما 122 تدوينة.

� المركز السابع : شهر فبراير 107 تدوينة.

� المركز الثامن : شهد شهر مارس هد نشر 99 تدوينة.

� المركز التاسع : شهد شهر سبتمبر نشر 96 تدوينة .

� المركز العاشر : شهد شهر يناير نشر 92 تدوينة .

� المركز الحادي عشر : شهد شهر نشر أغسطس 69 تدوينة .

و هكذا كان أعلي عدد تدوينات تنشر خلال الشهر الواحد 138 تدونية من إجمالي التدوينات في 30 مدونة، وكان الحد الأدنى للنشر 69 تدوينة في الشهر، لكن كانت الفروق بين الشهور طوال عام 2009 فروق ضئيلة نسبياً، فالفرق في معيار التدوين الشهري كان في أقصاه 23 تدوينة بين شهور العام، والحد الأدنى للفروق عدد تدوينة واحدة بين شهور العام.

4. معيار التجاوزات:

تم رصد التجاوزات في أسلوب الكتابة لدى المدونين بناء على تحديد معياري (السخرية والسب) الواردة في صياغات المدونين، فقد بلغ عدد التجاوزات الواردة في التدوينات 607 تجاوز من جملة التدوينات وهي 1355 تدوينة منشورة في عينة الدراسة خلال عام 2009، وبلغ أعلي عدد من التجاوزات 120 تجاوز في مدونة جبهة التهييس الشعبية، وأقل عدد من التجاوزات كان مشتركا في أكثر من مدونة على مدار العام.

وبالنسبة لأعلى ثمان مدونات من حيث نسبة التجاوز هي كالتالي:

� المركز الأول: كانت من نصيب التدوينات المنشورة علي مدونة " جبهة التهييس الشعبية " فهي أكثر المدونات التي ورد بها تجاوزات في نشر التدوينات حيث بلغ 120 تجاوز بنسبة وصلت 20%.

� المركز الثاني: جاءت مدونة " ودنا نعيش " في المركز الثاني من حيث التجاوزات الواردة علي صفحاتها حيث بلغت 101 تجاوز وبنسبة وصلت إلي 16%.

� المركز الثالث: مدونة " صوت غاضب " حيث بلغ عدد التجاوزات بها 77 تجاوز بنسبة وصلت إلي 12%من جملة التجاوزات الوارد في عينة الدراسة من المدونات.

� المركز الرابع: " العميد ميت " من حيث عدد التجاوزات حيث وصل عدد التجاوزات بها 64 تجاوز بنسبة وصلت إلي 11%.

� المركز الخامس: مدونة " واحدة مصرية "، وصل عدد التجاوزات بها 49 تجاوز خلال العام و بنسبة وصلت إلي 8%.

� المركز السادس: جاءت المدونات " يلالالي و أمواج في بحر التغيير و كلمة ابرك من عشرة " مشتركين في المركز السادس، حيث حصلت كل منهم علي نسبة 5%، لكن هذا التساوي في النسبة المئوية لهم لا يعني وجود فروق بينية لهم ، حيث احتلت مدونة " كلمة ابرك من عشرة " المركز السادس عن جدارة في عدد التجاوزات حيث وصلت إلي 29 تجاوز في العام، في حين احتلت المدونتين" يلالالي و أمواج في بحر التغيير" المركز السادس مكرر حيث بلغ عدد التجاوزات في كل منهما علي حده 28 تجاوز طوال العام.

� المركز السابع : شغلته مدونة " دماغ ماك " حيث بلغت التجاوزات بها عدد 20 تجاوز وبنسبة وصلت إلي 3%.

� المركز الثامن: مدونة " أروي" حيث بلغ عدد التجاوزات بها 17 تجاوز خلال العام.

ملخص نتائج الدراسة:

نستعرض في النقاط التالية تلخيص لنتائج التحليل الكمي بناء على معايير تحليل المدونات عينة الدراسة:

1. من حيث عدد التدوينات حيث حصلت بعض المدونات من عينة الدراسة علي مراكز متقدمة جداً من حيث عدد التدوينات المنشورة طوال العام 2009 و كانت بدءا من المركز الأول إلي المركز الثامن :

هي مدونات جبهة التهييس الشعبية في المركز الأول بنسبة 22% � صوت غاضب بفارق ثلاث نقاط عن المركز الأول � يلالالي بفارق خمس نقاط عن المركز الثاني� أنا إخوان بفارق سبع نقاط عن المركز الثالث� ودنا نعيش بفارق نقطة واحدة تقريباً � العميد ميت بفارق نقطة واحدة تقريباً � أروي بفارق 3.% من النقطة � أمواج في بحر التغيير بفارق نصف نقطة عن المركز قبل الأخير " السابع ".

وهكذا تعتبر المدونات ذات المراكز المتقدمة الثمان هي المدونات الأكثر نشاطاً وتجديدا من حيث عدد التدوينات المنشورة باللغتين العربية و الانجليزية طوال عام 2009.

المدونات التي حصلت علي المراكز المتأخرة من حيث عدد التدوينات المنشورة طوال العام 2009 هي المدونات التالي:

الحرملك � استراحة مجاهد � مواطن أصيل � زنزانة � فتح عينك � نورا يونس � محامي الفقراء � عفريت منحوس � الفجرية � صحفي من منازلهم � المغتربة � أبو مفراح � القهوة العالية � صوت معاق � بورسعيد الحرة � مصر اللي بحبها � حوليات صاحي الأشجار - wolf inside- دماغ ماك � حرية � كلمة ابرك من عشرة � واحدة مصرية .

2. بلغ أقل عدد تدوينات 6 تدوينات في العام بالمدونة الواحدة، وأعلي معدل تدوين بالمدونة الواحدة بلغ 310 تدوينة في العام.

3. بلغ أعلي عدد تدوينات سياسية 194 تدوينة، وأقل عدد من التدوينات السياسية واحدة في العام.

4. بلغ متوسط التدوينات الحقوقية 10.2 تدوينة في عينة الدراسة خلال العام ، وبلغ أعلي عدد من التدوينات الحقوقية 53 تدوينة ، مقابل أقل عدد من التدوينات الحقوقية تدوينة واحدة في العام.

5. بلغ متوسط التدوينات التي ناقشت موضوعات في مجال الإعلام 3.3 تدوينة في العام .

6. بلغ متوسط التدوينات العامة 9.4 تدوينة طوال العام . وهكذا يعتبر الطابع السياسي هو الطابع الغالب للتدوينات المنشورة علي صفحات المدونات المصرية ثم الطابع الحقوقي في المركز الثاني ثم الطابع العام ، ونستنتج مما سبق أن القضايا التي تشغل حركة التدوين في مصر هي قضايا سياسية من الدرجة الأولي ثم قضايا تتعلق بحقوق الإنسان في المرتبة الثانية .

7. الاتجاه العام للتدوين في عينة الدراسة هو اتجاه سياسي و حقوقي ، فالتدوينات السياسية كانت التدوينات الأكثر انتشاراً علي صفحات المدونات الثلاثين في عينة الدراسة مما يؤكد أن الطابع السياسي هو الطابع الغالب علي المدونات المصرية إن أمكن التعميم بناء عليها ثم الطابع الحقوقي، وقد وصلت نسبة أعداد التدوينات السياسية المنشورة خلال عام 2009 وصلت إلي 49% من جملة التدوينات "المنشورة باللغة العربية " وهي 1355 تدوينة ، أي أن التدوينات السياسية تكاد تصل إلي نصف عدد التدوينات في المجمل، وتعتبر مدونة صوت غاضب أكثر المدونات التي نشرت تدوينات سياسية مقارنة بكافة مدونات عينة الدراسة كافة، ثم مدونة جبهة التهييس الشعبية في المركز الثاني من حيث عدد التدوينات السياسية، و بذلك فقدت جبهة التهييس الشعبية مركزها الأول من حيث عدد التدوينات التي نشرتها طوال العام لتتراجع للمركز الثاني علي مستوي مجال التدوين سياسي أم حقوقي ، وهو ما يعني ضمنا أن المشاركة عبر العالم الافتراضي في مصر ذات طابع سياسي وحقوقي. فالشباب المصري يتخذ من صفحاته علي الانترنت " المدونات " منبراً لمناقشة القضايا السياسية والحقوقية .

8. متوسط اتجاهات الكتابة الإيجابية خلال عام 2009 كانت 5.4 تدوينة، ومتوسط اتجاهات الكتابة السلبية 24 تدوينة ، في حين كان متوسط الكتابات المحايدة 17 تدوينة .

9. الاتجاه السلبي لكتابة التدوينات هو الاتجاه الوسيط ما بين الاتجاه المحايد والاتجاه الايجابي للتدوين في عينة الدراسة حيث بلغت نسبة الاتجاه السلبي للكتابة 37% بما يعني أن المدون علي المستوي الظاهري والواضح للعيان أتخذ موقفاً سلبياً بنسبة 37% من عدد من القضايا و الموضوعات علي صفحات المدونات، في حين وصل الاتجاه المحايد لكتابة التدوينات 45% من جملة اتجاهات الكتابة بعينة الدراسة خلال عام 2009، ونؤكد هنا أن للمدون موقف سلبي خفي " غير ظاهر " في التدوينات محايدة الاتجاه حيث تعمد المدونين نشر تدوينات قد تحمل موقفاً سلبياً أو مناهضاً لقضية معينة دون أن يعلن صراحة و بالألفاظ موقفه منها ، بل اكتفي بنشرها حتى يطلع عليه قراء المدونة و يكون للمدون دوراً ولو أن يكون المدون هنا مصدر أو ناقل لمعلومة حول قضية معينة سواء سياسية أو حقوقية أو إعلامية أو عامة.

10. كان أعلي عدد تدوينات تنشر خلال الشهر الواحد 138 تدوينة بمجمل مدونات عينة الدراسة 13360 تدوينة في 30 مدونة وكانت من نصيب شهر ديسمبر وحده ، و كان الحد الأدنى للنشر 69 تدوينة في الشهر و كان هذا نصيب شهر أغسطس ، لكن كانت الفروق بين الشهور طوال عام 2009 فروق ضئيلة لم تتعدي في المتوسط 7.5 تدوينة ، فالفرق في معيار التدوين الشهري كان في أقصاه 23 تدوينة بين شهور العام و في تدوينة واحدة بين شهور العام. هذا يؤكد أن التدوينات علي صفحات المدونات " عينة الدراسة " كانت متقاربة إلي حد كبير خلال شهور عام 2009. كما أكدت النتائج أن شهر ديسمبر هو أكثر شهور العام نشاطاً في حركة التدوين بعينة الدراسة، وشهر أغسطس هو أقل شهور العام نشاطاً في حركة التدوين بعينة الدراسة.

11. أكبر نسبة تجاوزات : كانت من نصيب التدوينات المنشورة علي مدونة " جبهة التهييس الشعبية " فهي أكثر المدونات التي ورد بها تجاوزات حيث بلغ عدد التجاوزات 120 تجاوز بنسبة وصلت 20% ، وهي نسبة ليست بقليلة.

خاتمة وتوصيات

تناولت الدراسة تحليل مضمون عينة من المدونات السياسية والحقوقية استنادا إلى المعايير الستة التي تمثل أهم الملامح التي تعكس مؤشرات للاسترشاد بها في دراسة ظاهرة المدونات كأحد وسائل اﻹعلام البديل لاسيما مع زيادة اهتمام الشباب بالتدوين الالكتروني، للخروج إلى آفاق أكثر رحابة في التعبير عن آرائهم وأوضاعهم الشخصية والمساهمة في زيادة حالة الحراك السياسي والاجتماعي الراهنة. ونظرا ﻷهمية المدونات كوسيلة للتعبير توصي الدراسة بعدد من البنود لتطوير مساهمة مجال التدوين في خلق مناخ موضوعي وهادف للتعبير عن الرأي:

1. أن تعمل منظمات المجتمع المدني على بناء جسور التعاون بينها وبين المدونين بهدف الحشد والتعبئة من خلال إطلاق الحملات الالكترونية في العديد من القضايا العامة وجمع تأييد أكبر قدر من الشباب ومستخدمي الانترنت للمشاركة في الشئون العامة بصورة أكثر فعالية وإيجابية.

2. اهتمام منظمات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية برفع وعي وقدرات المدونين لتحقيق الالتزام بالمعيارية والموضوعية في أسلوب واتجاه الكتابة، بالإضافة إلى التحقق من مصداقية المعلومات والمصادر حول عدد التدوينات.

3. أن تعمل منظمات مجتمع المدني على الاهتمام بتحسين مناخ التدوين والمشاركة عبر وسائل الإعلام الجديدة، ونشر مفهوم الإعلام الجديد ودوره في دعم العملية الديمقراطية وخدمة الأهداف التنموية

4. أن تعمل الدولة على دعم حرية التعبير الالكتروني وكفالة الحقوق الدستورية لكل مواطن في التعبير عن رأيه عبر كافة وسائل الإعلام خاصة الالكترونية والتي تمثل أهم الوسائل الحديثة في التعبير عن الرأي.

أن تعمل المؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني على وضع ميثاق أخلاقي لمجال التدوين عبر حوار مجتمعي يهدف إلى ترسيخ ثقافة التنوع والمشاركة.

5. ضرورة الانتباه إلى عدم تقييد مجال التدوين والتعبير عن الرأي والكف عن اتباع أسلوب ملاحقة المدونين، فمجال التدوين بمثابة النافذة التي يتنفس من خلالها الشباب، وما يتعرض له العديد من المدونين من قبض واعتقال لنشرهم آرائهم في مدوناتهم الشخصية يعد انتهاكا لحق حرية التعبير بالوسائل المشروعة والسلمية.

6. أن تهتم المؤسسات الإعلامية بدراسة و تطوير الأشكال والأساليب المستخدمة في الكتابة والتدوين والعمل على توضيح التمييز بين التدوين كوسيلة لنشر المعلومات واعتبارها نموذج للصحافة الشعبية، وبين الصحافة المهنية على المواقع الإعلامية التي تراعى الشروط والمعايير الاحترافية في جمع ونشر الأخبار والموضوعات الصحفية.

� تحليل تفصيلي لكل مدونة
� تفصيل نتائج تحليل المضمون كل مدونة على حدة:
1. أمواج في بحر التغيير:
� غلب علي المدونة الاحتفاء بجماعة الإخوان المسلمين خاصة حينما أكدت المدونة خلال وصفها لجماعة الإخوان المسلمين بأنها جزء هام من المجتمع المصري و تمثل ابرز القوي السياسية و الاجتماعية من حيث القاعدة الشعبية خاصة ما تمثله من نسبة 20% من البرلمان المصري " مجلس الشعب تحديداً" ، ورأت أن ما يدور بها يهم المجتمع المصري و يجب أن يطلع عليه المجتمع ، لكن الجماعة تعاني أزمة شفافية.
� استعانت المدونة في بعض التدوينات بموضوعات منقولة أو مقتبسة في الغالب من مواقع إخوانية أخري ، و عدد من الصحف أهمها جريدتي (جريدة المصري اليوم - اليوم السابع) � حينما وثقت منه إحدي التدوينات معلومة حول إضراب 6 ابريل 2009، و إن دل هذا فإنه يدل علي عدم التنوع أو الإضافة الجديدة. ، كما استعانت المدونة بما نشر علي قنوات فضائية وهي تحديداً قناة الجزيرة علي سبيل الحصر.
� ولذا ظهر من التدوينات ما هو رد علي تدوينات أخري في مدونات أخري بما يعكس وجود نوع من الاطلاع المتبادل بين المدونات و بعضها البعض ، ومن الملاحظ أيضاً أن المدون قبل أن يعلق علي التدوينة يورد أولاً الرابط لها علي مدونتها بما يشير إلي أنه :
� عرض الآراء المختلفة في تدويناته بالأخص المنقولة وعدم الاكتفاء برأي واحد، مثل تسكين الإصلاحيين داخل جماعة الأخوان المسلمين فهناك من رآها عبارة عن مبادرات أو إبداعات فدرية لا تمثل تياراً إصلاحياً متميزاً و هناك من رآها تيارات إصلاحية تقليدية و أخري تيارات إصلاحية مدنية أو داعية للانفتاح على المجتمع
2- كلمة أبرك من عشرة:
� غلب علي تلك المدونة الأسلوب الساخر من أنظمة الحكم العربية في قضايا مختلفة خاصة القضية الفلسطينية و توظيف الإعلام .

� غلب علي المدونة الأسلوبي الأدبي في تناولها للموضوعات المختلفة.

� تنوعت التدوينات حول قضايا داخلية ( كسياسة الدفاع المدني في مصر- ومسألة التوريث في الحكم- سياسات الحزب الوطني فيما يخص توزيع الثروة) وقضايا خارجية كالعلاقات الخارجية المصرية الإسرائيلية � الإماراتية.

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

2. أروى:
هذه المدونة تحسب علي التيار الإصلاحي داخل جماعة الإخوان المسلمين، فلها من الأفكار ما يخدم تمثيل المرأة في داخل الجماعة وبالأخص " مكتب الإرشاد، رغم أنها أعلنت صراحة في أحدي تدويناتها أنها ترفض تصنيف أعضاء جماعة الإخوان المسلمين إلي تيارات أو فئات" ولا حتى تصنيف المسلمين عامة إلي تيارات " سلفية ، ليبرالية ،علماني، إصلاحي ، لأنها تري في ذلك فرقة وليس تجمع.
فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة
3. واحدة مصرية:
- غلب عليها الاتجاه الليبرالي، وتعارض التيار الإسلامي في عدم مراعاته حقوق المرأة مثل" المشاركة في المظاهرات لكن خلف الرجال ودون هتاف".
- رفعت شعار " كفاية " وهو شعار الحركة المصرية من أجل التغيير.
- أهم القضايا الداخلية التي حاولت المدونة مناقشتها لانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين القاهرة في 5/1/2009 بسبب تغطيتهم لمظاهرة لنصرة غزة، وسوء الأوضاع في مصر ككوارث الدويقة والعبارة وغيرها التي سقط فيها مصريين كثيرين � حقوق المعتقلين والسجناء -خانة الديانة- الفساد - القضية المرفوعة ضد مجدي الشافعي مؤلف مترو و محمد الشرقاوي صاحب دار النشر - استقلال المرأة المصرية و العربية).

- أما أهم القضايا الخارجية التي عرضتها المدونة التحقيق في استخدام إسرائيل للقنابل المحرمة دولياً- اتفاقية السلام بين مصر و إسرائيل -
4- محامي الفقراء:
� اتخذت مدونة " محامي الفقراء " نمطاً شخصياً حيث نشر بها ما في صالح المدون نفسه " أحمد أبو المجد " � بمعني أن تدويناتها تعبر عن عنصر واحد و هو المدون نفسه ، مثل تسجيلاً تليفزيونياً له ، تقرير سابق أعده عن حالة الديمقراطية، بعض البلاغات أو الأنشطة القانونية التي يقوم بها المدون نفسه في الدفان عن قضايا حقوق الإنسان كحقوق البهائيين ومواجهة ازدراء الأديان، كما لم يتجاهل المدون الكتابة الأدبية علي مدونته حيث اتخذت احد التدوينات شكل قصة أدبية.

� موقف التدوينات يظهر بها انتقاد لدور مؤسسة وهي الأزهر ، انتقاد أشخاص " لم يعرف من لكن يحتمل أن يكون زميل للمدون نفسه " .

� نوعت المدونة في أشكال التدوينات ما بين فيديو � موضوعات مصورة � نصوص � صور .
� اقتصرت المدونة علي مناقشة قضايا داخلية فقط.
4. عفريت منحوس:
� اتخذت المدونة طابعاً تعاونياً و تواصلياً واضح مع عدد من الحركات الاجتماعية في مصر.
� اتجهت المدون لتبني ملامح من الخطاب الليبرالي في كتاباتها .
� ظهر من خلال تحليل المدونة " عفريت منحوس " انتقاد عدد من المؤسسات " وزارة النقل و المواصلات المصرية � قطاع الصرف الصحي و مياه الشرب- الأحزاب المصرية " والشخصيات التي تناولتها أيضاً "الرئيس مبارك � السيد جمال مبارك".
� اقتصرت المدونة علي مناقشة قضايا داخلية فقط مثل : التوريث � أزمة النقل و المواصلات � لف البنية التحتية خاصة شبكات مياه الشرب و الصرف الصحي - القضية المتهم فيها كلا من"مجدي الشافعي" مؤلف رواية "مترو"،و"محمد الشرقاوي" ناشر الرواية.

� ارتفع معدل التواصل والتفاعل الاجتماعي علي المدونة حيث تضمن عدد من التدوينات روابط تسويقية و دعائية لمواقع أخري لكنها تركزت علي مواقع خاصة بشباب 6 إبريل : مثل" المجموعة البريدية لشباب 6 ابريل- الجروب الرئيسي علي الفيس بوك- البث التجريبي لموقع شباب 6ابريل- خدمة تويترلشباب6 ابريل- الايميل الرسمي للحركة"كمزيد من المعلومات حول أنشطة الحركة و الخطوات المعلنة ، بجانب وجود أرقام تليفونات لمزيد من التواصل مع أعضاء حركة 6 إبريل خاصة أن المدونة اتجهت في احدي تدويناتها إلي تأصيل للحراك الاجتماعي في مصر منذ 2005، والدعوة للمشاركة في إضراب 6 ابريل 2009، كذلك كان هناك تدوين به روابط لعدد من المدونات هي " مواطن مصري واخد علي قفاه- أسد- وائل عباس - الحاج جرجس، كما قدم المدون دعمه لعدد زملاءه من المدونين الآخرين الذين تعرضوا و يتعرضون لبعض المضايقات .
7. مدونة أبو مفراح:
المدونة للمدون " احمد مفرح الصعيدي " محامي ومحلل سياسي معروف عنه انتماءه لجماعة الإخوان المسلمين.
� اتسمت هذه المدونة بالتخصصية العلمية و تحديد موضوع لتدويناتها حيث تناولت المدونة بالتحليل قضايا خارجية خاصة العلاقات المصرية الأمريكية مثل " زيارة الرئيس محمد حسني مبارك إلي الولايات المتحدة " - العلاقات المصرية الإيرانية و العلاقات المصرية الإسرائيلية � كما قدم تحليلاً مسار العلاقات الأمريكية الجديدة في عهد أوباما كذلك تحليل علاقتها مع إيران وما نتائجها سواء ايجابية أو سلبية ، و مدي التقارب و التباعد بينهم.

� كما تناولت المدونة قضايا داخلية محددة كما في تقييمه لأهم انجازات و إخفاقات ثورة يوليو 1952 ووضع إطارا للمقارنة بين نظام حكم الرئيس جمال عبد الناصر و الرئيس حسنتي مبارك � مناقشته لموضوعات تتعلق بالعضوية والتقييم داخل جماعة الإخوان المسلمين � وقضية حزب الله � كذلك بيان ما إذا كان هناك علاقة لإخوان بالمسألة الإيرانية كما في القضية النووية و محاولات الزج باسم جماعة الإخوان في قضية حزب الله.

� انتقدت المدونة موقف عدد من المؤسسات " مثل انتقاد موقف النظام المصري من فيلم "I love you man" الأميركي مقارنة بموقفهم من الفيلم الإيراني إعدام فرعون " كما انتقد فيها عمليات الاعتقالات و أوضاع السجون المصرية.
� اقتصرت المدونة علي استخدام تدوينات سياسية و عامة في صورة نصوص كتابية و صور فقط .
� اتسمت بمدونته باستخدام لغة عربية واضحة منضبطة بحكم التخصصية العلمية للمدونة.
8. مدونة فتح عينك:
� صاحبها أحمد محسن عبد الرحمن وهو طبيب شاب تعرض لتجارب اعتقال سابقة و حاول عرضها في مدونته كنوع من تبادل و توثيق الخبرات الشخصية ، كما عرضت المدونة تدوينات للتواصل التضامني و التعاوني بين نشطاء و منظمات حقوقية و مدونين آخرين .
� استعانت المدونة بأسلوب الكتابة الأدبية
8. مدونة مواطن أصيل:
� المدونة لصاحبها إسلام حجازي وهو معيد بكلية الاقتصاد و العلوم السياسية ، و ظهر بمدونته الطابع التخصصي .

� عكست التدوينات المنشورة علي مدونة مواطن أصيل موضوعات محددة مثل معطيات حالة الديمقراطية في العالم العربي، الحراك الاجتماعي في مصر مقارنة بباقي الدول ، الحركة في العالم الافتراضي و مدي سلطة المدونات و انتشار ظاهرة الفيس بوك في المجتمع المصري � احتجاز المدونين المصريين).

� اتسمت مدونته أيضاً باستخدام اللغة العربية السهلة الواضحة دون الوقوع في شرك اللغة الهابطة أو الركيكة أو استخدام ألفاظ غير منضبطة.

� غلب علي المدونة أسلوب الكتابة النصية المقالية .
10. مدونة حوليات صاحب الأشجار:

� المدونة لصاحبها احمد غربية، قد ظهر من خلال تحليل مضمونها أنه لم يكن للمدونة موضوع محدد بل نشرت تدوينات في موضوعات بيئية و تكنولوجية وحقوقية و سياسية .

� اتسمت باللغة العربية المتوازنة .

� نوعت في أشكال التدوينات ما بين النصية و المصورة .

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

11. استراحة مجاهد:

� المدونة لصاحبها عبد العزيز مجاهد ، وقد ظهر من خلال تحليل مضمون مدون " استرحة مجاهد " أن ليس لها موضوع محدد بل نوعت في الموضوعات ما بين شخصية و حقوقية .
� تعرض لتجربة اعتقال لم يغفل أن ذكر عنها في مدونته .
� ظهر بالمدونة نوع من الاحتفاء بجماعة الإخوان المسلمين حيث ذكر في احدي التدوينات قائلاً " .....رسخت في ذهني مفهوم قديم بنيته عن جماعة الإخوان المسلمين، وهو أن هذه الجماعة يتراص فيها العظماء والمفكرون والمبدعون".

� رفع صور لأشخاص أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:
12. مدونة ميت :
� المدونة لصاحبها محمد عادل صاحب مدونة ، واستخدم في مدونته صورا لأعضاء عن جماعة الإخوان المسلمين ، وتعرض بالتقييم بعض الموضوعات التي تتعلق بالإخوان المسلمين .
� القضايا الداخلية التي ناقشها المدونة: مثل اعتقالات � أنشطة حركة 6 إبريل � المضايقات الأمنية لطلاب بعض الكليات في إطار الأنشطة التي يقومون بها داخل الجامعة - الترشيح لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

� و أهم القضايا الخارجية التي ناقشها المدون علي مدونته : الصراع العربي الإسرائيلي و حركات المقاومة الفلسطينية.

� ظهر من خلال التدوينات تقديم نصرة و تضامن للمدونين سواء من داخل مصر أو خارجها.

� يؤخذ علي المدونة استخدام الألفاظ غير منضبطة بل خارجة في بعض التدوينات .

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:





13. مدونة صوت المعاق :

� - المدونة لصاحبتها ريم يحيي ، وقد ظهر من خلال تحليل مضمونها أن تدويناتها تركزت موضوعاتها حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر خلاصة ما يعانوه من صعوبات في الالتحاق بالمدارس و المرور بالشارع.

� - نوعت في أشكال التدوين ما بين الكتابة النصية و الفيديو الصور .

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

14. مدونة نورا يونس:

� اهتمت المدونة بنشر تدوينات حول قضايا حقوق الإنسان داخل خارج مصر مثل قضية فتاة " هبة نجيب " التي وصفتها المدونة بحبيسة نظام الكفالة السعودي و عرض دور النظام المصري في مواجهة مشكلتها كما نشر موضوع قيام الشبكات الاجتماعية بحجب بعض الفيديوهات التي تتصف بالعنف في المجتمع المصري تحت دعوى أنها تحمل عنف زائد ، كذلك كان للمدونة موقف من الحصار علي غزة رغم انخفاض عدد تدونياتها مثل احتياجات مستشفيات غزة.

� استخدمت المدونة الأسلوب الأدبي في تدويناتها مثل قصة أدبية تبدأ بحادث اغتيال عماد مغنية وتدور في إطار اجتماعي رومانسي و تنتهي باندلاع الحرب على غزة.

� لغة التدوين منضبطة و سهلة .

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

15. مدونة صحفي من منازلهم :

� ظهر من خلال تحليل مضمون المدونة " صحفي من منازلهم " للكاتب الصحفي احمد التابعي تنوع موضوعات الكتابة بها و إن قل عدد تدويناتها سواء سياسية - خاصة إخفاق مصر في اللحاق بركب التطور العالمي كما فعلت الصين و الهند ، أو ثقافية كموضوع لتطيع الثقافي ومحاولة فهم أسباب وجود عازف إسرائيلي بدار الأوبرا المصرية في احد الحفلات ، أو رياضية أو أدبية في صورة قصص أدبية كما في قصته حول سوء الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية خاصة لمحدودي الدخل في مصر.

� اتسمت الكتابة بالطابع المهني فالقائم عليه صحفي شهير.

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

16. مدونة "Wolf Inside":

� اتسم اسم المدونة باستخدام اللغة الانجليزية والتعبير عن معنى رمزي لاسم المدونة، ومثلت المشاركة أهم الموضوعات التي تناولتها المدونة، حيث ركزت على المشاركة السلبية للمواطنين وأثرها في المجتمع.

� كما تناولت في موضوعاتها انتقاد الحكومة المصرية ورموزها في العديد من تدويناتها.

� برغم تناولها الحكومة والنظام بالانتقاد وتوضيح سلبياتها إلا أنها لم تستخدم قدر ملحوظ من التجاوزات في الصياغة.

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

17. مدونة حرية د. مصطفى النجار

غلب الاتجاه الليبرالي الإسلامي على كاتب المدونة، واتسم بالموضوعية في كتاباته، والتنوع ما بين المقالات السياسية والأدبية. ومثلت مقالات رأي المدون أغلبية التدوينات. انتظم كاتب المدونة بالدورية على مدار شهور العام.

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

18. مدونة زنزانة:

مدونة لناشطة حقوقية تدعى راندا أبو الدهب، اتسمت التدوينات بقدر من الموضوعية، وتوثيق المصادر. بالإضافة إلى الاهتمام بالتوجه الحقوقي في موضوع التدوينات. واستخدمت المدونة العديد من الصور والروابط للمؤسسات الحقوقية المصرية والدولية، كما قدمت خدمات الإعلان عن مدونات أخرى.

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

19. مدونة القهوة العالية:

تقدم المدونة تعريف بسيط عن خلفيتها المهنية (الإعلام). غلب الطابع الحقوقي والإنساني على كتاباتها، كما اتسمت تدويناتها بقدر من النقد الموضوعي النسبي، ومحاولة التركيز على السلوكيات العامة للمواطنين، بالإضافة إلى الشئون السياسية والاهتمام الحقوقي بالأخص في قضايا المرأة. أما من ناحية الانتظام في التدوين فقد لوحظ انتظامها النسبي، حيث بلغ عدد تدويناتها 14 موضوع.

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

20. مدونة بورسعيد الحرة:

اتسم المدون بقدر من الموضوعية والتركيز بشكل رئيسي في كتاباته على النطاق الجغرافي الذي يعيش فيه، حيث احتلت النسبة الأغلب من الموضوعات المتعلقة بمدينة بورسعيد، كما أن اسم المدونة يعكس نفس المعنى. اهتم أيضا المدون بالشئون العامة، والسياسية والحقوقية في المرتبة الأولى منها، وظهر في الموضوعات التي انتقد فيها تحول الاهتمام من قضايا المواطنين وحقوقهم إلى الاهتمام بكرة القدم. بلغ إجمالي التدوينات عدد 19 موضوع في عام 2009 تنوعت ما بين المقالات والخدمات الإخبارية، وموضوع مصور.
21. مدونة الحرملك :

� من خلال تحليل المضمون للمدونة " الحرملك " تبين أن موضوعات التدوين انحسرت فقط في قضايا و موضوعات داخلية .

� استخدمت لغة عربية فصحي غير منضبطة .

� استخدمت الشكل الأدبي أحياناً .
فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:
22. مدونة الفجرية :
� تناولت المدونة في تدويناتها موضوعات لقضايا داخلية " مثل اعتقال المدونين- حوادث الطرق " و خارجية " مثل الحرب علي غزة".

� عرض المدون علي مدونته تجربته عن الاعتقال و كيفية معاملة الأمن له .
23. مدونة المغتربة :
� ظهر بالمدونة توجهاً ليبرالياً ، حيث غلب علي التدوينات مناقشة موضوعات داخلية تتعلق بحقوق المواطنة و معارضة حبس المدونين ، و حرية الاعتقاد ، مناهضة التمييز في مصر.

� اتسمت المدونة بقدر من الموضوعية في أسلوب الكتابة.
24. مدونة أنا إخوان:

� قدمت المدونة تدوينات تناولت بالمناقشة والتحليل و التقييم لأوضاع مختلفة من داخل جماعة الإخوان المسلمين ومحاولة الربط بينها و بين عوامل أخري مثل " مركزية تنظيم الإخوان و الضغوط الأمنية - النقاشات الدائرة بين التيار الإصلاحي والمحافظ "، ومن القضايا الداخلية أيضاً احتجاز المدونين مثل مجدي سعد و عياش وهكذا عكس المدونة قدرا من التواصل و التفاعل الاجتماعي بين نشطاء الانترنت و المدونين .

� القضايا الخارجية التي تناولتها بعض التدوينات كانت قليل ومنها حصول الرئيس الأمريكي بارك حسين أوباما علي جازة نوبل للسلام ومدي جدارة حصولها عليها � زيارة أوباما لمصر و تقييمها من منظور المتغيرات الداخلية " التواصل مع الإخوان و الإفراج عن أيمن نور- تقييم ما تقوم بها حركة حماس و الحرب الأخيرة علي عزة - لصراع في دارفور.

� استخدمت المدونة لغة سهلة وواضحة بعيدة عن التجاوزات.
25. مدونة جبهة التهييس الشعبية :
� ناقشت التدوينات المنشورة بالمدونة تشكيلة كبيرة و متنوعة من الموضوعات الداخلية و الخارجية، و أكثر الموضوعات الداخلية مناقشة علي صفحاتها كانت حول (انتخابات نقابة الصحفيين � احتجاز المدونين � العنف الطائفي في بعض القرى المصرية � الاتجار بالبشر و العشوائيات و أطفال الشوارع).
� كانت القضايا والموضوعات الخارجية تتعلق بالاحتلال الإسرائيلي و قضايا المعتقلين الفلسطينيين و الأسيرات الفلسطينيات بسجون الاحتلال، و حصار غزة و الجدار بين مصر و إسرائيلي من حيث مصادر تمويله وعلاقته بالأمن القومي المصري � العلاقات المصرية الجزائرية خاصة بعد الأحداث الأخيرة بين منتخبي البلدين � نقد حصول أوباما علي جائزة نوبل للسلام خاصة في ظل استمرار احتلال أفغانستان - أحداث العنف في إيران .
مدونة دماغ ماك :
� تركزت موضوعات المدونة علي موضوعات داخلية خاصة العلاقة مع أمن الدولة.
� استخدمت في التدوينات لغة عامية بشكل واضح، إلا أن المدون اتسم باستخدام الألفاظ الخارجة عن المعايير الأخلاقية، والتي ميزت المدونة في التعبير عما تعرض له المدون من قبل الأمن.
27. مدونة صوت غاضب:
� تناولت المدونة موضوعات تتعلق بقضايا مثل المساعدات و القوافل الإغاثية من مختلف دول العالم للتخفيف من الحصار علي غزة. حيث ظهرت متابعة واضحة ومحدثة باستمرار لأخبار المسيرة العالمية لفك الحصار عن غزه و مواقف النظام المصري و إسرائيل منها، وأخبار المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي، و"صفقات الأسري � الصحافيين في القدس المحتلة - قضية حزب الله ".

� هذا بالإضافة إلى موضوعات عن إضراب لعدد من الفئات مثل إضراب موظفي الشهر العقاري واعتداءات قام بها بعض الأشخاص في حق آخرين و اعتقال عدد من المدونين.

� تضمنت المدونة بعض التجاوزات علي مستوي الألفاظ و التعبيرات.
28. مدونة مصر اللي بأحبها
اتجهت المدونة لنشر تدوينات حول القضايا و المشكلات الداخلية مثل تقييم دور مجلس الوزراء المصري و مواجهة أزمات مثل مرض أنفلونزا الخنازير و مشكلات الغذاء و الأسعار ، كما نشرت أخبارا حول أشخاص بعينهم " حفيد الرئيس "، وكان للحصار علي غزة وحصول أوباما علي جازة نوبل للسلام نصيباً بارزاً في إطار مناقشة القضايا الخارجية.
فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة
29. مدونة يالالالي :

� ناقشت المدونة في تدويناتها موضوعات حول أهم الأزمات التي حدثت داخل جماعة الإخوان المسلمين، كما تناول المدون موقفه من بعض الموضوعات مثل إضراب 6 أبريل، ومؤتمر الحزب الوطني الأخير، بجانب اعتقالات بعض النشطاء وأوضاع السجون المصرية، كما تناولت الأزمة الأخيرة بين مصر والجزائر علي خلفية مباراة المنتخبين � بجانب موضوع الجدار العازل � زيارة أوباما لمصر.

� تضمنت بعض التدوينات ألفاظ غير منضبطة وبها قدر من التجاوز تجاه مؤسسة الحكومة المصرية، في إطار تعبير كاتب المدونة عن رفضه للعديد من الأوضاع السياسية والاجتماعية العامة المتدهورة في المجتمع المصري.

فيما يلي شكلين بيانين لتوضيح كثافة النشر وتوزيع الموضوعات التي تناولتها المدونة:

30. مدونة ودنا نعيش :

� قدمت المدونة متابعة تفصيلية و مستمرة لأخبار الاعتقالات مثل اعتقال المدون السيناوي " مسعد أبو فجر " سواء رحلة ترحيله من سجن لآخر أو القضايا و التظلمات المرفوعة للإفراج عنه ، كذلك معتقلي سيناء بصفة عامة ومعاملة الأمن لأهاليهم أثناء أسرهم أو تفتيش منازلهم ، كذلك اعتقالات في حق بعض أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ، بجانب نشر بعض تدوينات حول مراقبة الانتخابات البرلمانية المصرية 2010 والرئاسية 2011.

� اتسمت المدون باستخدام أسلوب موضوعي في تدويناته ولغة منضبطة، خاصة و أنها في الغالب نقلت التدوينات من مواقع لجرائد وصحف مصرية كالدستور والمصري اليوم و اليوم السابع و البديل الجريدة الكويتية وجهات حقوقية حزبية مع ذكر المصدر

التسميات: