ربما تشرق الشمس .................... Maybe the sun shines

مدونة عامة تهتم بكل ما يرتقي بالانسان

الثلاثاء، 12 مايو، 2009

السنابسة و طيئ في العصر الحديث

يوما بعد يوم أكتشف عراقة السنابسة واصالتها وتوغلها في القدم ، كما أكتشف كم أنجبت من أفذاذ ومشاهير ، ولا أقصد هنا السنابسة موطني والتابعة لمركز الوقف من الجهة الإدارية ، ذلك الفرع الصغير من تلك الدوحة الوارفة الظلال وإنما أقصد القبيلة الأم والتي تمتد عبر العالم العربي كله من ماءه إلى ماءه أي من خليجه إلى محيطه ومن شماله إلى جنوبه ، بل اكتشفت أيضاً أن أبناء السنابسة ينتشرون عبر العالم الإسلامي ايضاً وفي دول غير عربية .
* وحين اسرد تلك التفصيلات والتقسيمات الخاصة بقبيلة السنابسة لا أقصد التفاخر بالأنساب -لاسمح الله -أو التعالي على العباد -معاذ الله- بل اقصد التعريف بجذور قبيلتي والتعرف عليها وحتى يكون الموضوع في إطاره الشرعي اقرءوا تلك الفتوى بنصها من موقع اسلام ويب على الرابط التالي : http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=28057
رقـم الفتوى : 28057 عنوان الفتوى : التفاخر بالأنساب جاهلية قديمة مذمومة تاريخ الفتوى : 02 ذو الحجة 1423 / 04-02-2003 السؤال :
ما حكم التفاخر بالأنساب؟الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالتفاخر بالأنساب محرم، وهو من خصال الجاهلية المذمومة، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي، عنه قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:13].وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت". وروى أيضاً في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...". وقد ذكر البخاري مثله موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما.وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو سيد الأولين والآخرين كان يقول: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر" رواه الترمذي وابن ماجه. ولا حرج أن يتعلم الرجل نسبه، بل يطلب منه ذلك شرعاً ليعرف أرحامه وأقرباءه ويصلهم، وقد روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر". والله أعلم.
ثم بعد ذلك تعالوا لنبحر مع العشائر الطائية عموماً وقبيلة السنابسة حول العالم .
العشائر الطائية :
وهي عشائر عربية عريقة لها ماض مجيد وتاريخ عريق ، جدهم: جلهمة الملقب ( طي ) بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان .تنقسم الى العشائر والقبائل التالية :
1. بني لام :
وهو حاليا اتحاد عشائري كبير في المنطقة الشرقية من العراق يضم في جنباته عشائر وبطون مختلفة الانتماء تحت مسمى (اتحاد عشائر بني لام ). وبني لام من صلب : لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعا بن ذهل بن رومان بن جذب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طي ولهم بقايا بفلسطين بالخليل ومنها ايضا بعض أبناء عشيرة ال مطير في نجد والعراق ومن ابرز بني لام الشيخ والنائب والثائر غضبان البنية 1883-1929وحاليا حفيده الشيخ خلف فاخر الغضبان 1931-/ والشيخ والنائب علوان الجنديل 1895-1942 والشيخ جوي اللازم والشيخ غلام علي عبدالكريم الجوي 1923-/ ومن بني لام بيت معلة ولبني لام تواجد كبير في عربستان ومن بني لام :الحاج ناجي 1872-1934 وهو اشهر شخصية عراقية اقترن اسمه ب(المس بيل) واطلق العراقيون بسببه على البريطانيون لقب ابو ناجي رغم ان الاحداث دلت فيما بعد ان الرجل كان وطنيا وبعيدا عن السياسة وألاعيبها.
2. السنابسة :
جدهم : الامير سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ، ومعظم طي ترجع الى سنبس مثل البوجواري والبو عامر واليسار وغيرها وكثيرمنهم في فلسطين خاصة ال برغوثي وال شعث وال شاور(منهم الروائي والباحث رشاد شاور 1947-/ ) وال بسيسو(منهم الشاعر الفلسطيني معين بسيسو 1919-1981 وهاني مصطفى بسيسو 1929-1970 وهو من زعماء حركة الاخوان المسلمين في الوطن العربي ) وال الشوا(منهم السياسي الفلسطيني رشاد الشوا 1910- 20/10/1988 وكان رئيسا لبلدية الخليل) والقدرة ومنهم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات1929-وألمتوفي يوم 11/11/2004 وغيرهم في معظم اقطار الوطن العربي وخاصة في العراق ومن طي المتصوف الكبير محي الدين بن العربي والامام محمد بن عبدالله صاحب الفية ابن مالك الشهيرة ومن سنبس ال جوين ومنهم مدينة بنجوين(بني جوين) قرب السليمانية ولهم بقايا في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ومن بني جوين في مصر ال الشيال و ال الصاوي وال السخاوي وينتشر السنابسة بمصر في طنطا وبني سويف ( وكفر الشيخ والمنوفية وقنا ).
3. البو عامر :
اولاد عامر بن عدي بن سنان بن مسعر بن حريث بن بريد بن عبيد بن سنبس بن سويد بن معن بن قيس بن عائد بن خزيمة بن عمرو بن مخضب بن حزمر بن لبيد بن الامير سنبس ومنهم الشيخ فياض العلي 1815-1990 وأولاده الشيخ كاظم 1860-1939 والشيخ جواد 1870-1945 والشيخ علي 1880-1952 والشيخ فهد الفياض 1882-1972 ومنهم الشيخ ضاري علي الفياض 1918-2005 عضو مجلس النواب الملكي ورئيس اول برلمان عراقي(رئيس السن لفترة حتى انتخاب الرئيس الدائم للمجلس وشقيقه الشيخ درع 1930-/ والشيخ علي جواد الفياض 1927-/) وبيت الشبلي وهم من عوارف العشائر العربية العراقية(منهم عبيد الجاسم الشبلي 1905-1980 وابنه الشيخ والعارفة العشائري كاظم الشبلي 1930-/ )الوزير حسن علي العامري 1938- 1998وبيت الكهية ومنهم الشيخ كهية العساف 1844-1944 والشيخ علوان الكهية 1905-1968 وابنه الشيخ سعدون 1946-/ والشيخ صدام محمد الكهية 1945-/ عضو البرلمان العراقي –الدورة الرابعة , ومن البوعامر محي الأنساب العربية بعد سباتها الباحث الأستاذ ثامر عبدالحسن العامري 1947-/ .
4. اليسارات :
وهو اولاد يسار بن عدي (شقيق عامر بن عدي جد البو عامر).
5. البو جواري:
وهم اولاد جوار بن سهيل بن سليمان بن زيد بن سكر بن شبيب بن شيبان بن صالح بن بدر بن الحارث ... الى الامير سنبس الطائي.
6. العراعرة :
وهم اخوة البو جواري ، عرار بن سهيل ومن عشائر طي الاخرى:البومحيي(منهم الشيخ علوان الشلال 1865-1944 ثم ابنه النائب البرلماني الشيخ حسين 1890-1984 ) وال عيسى والجوالة والدريعات والحمدون والسناجرة والبوحيدر في الدور والراشد والسنانات والطيبين وال الحياني في العراق وجنوب لبنان وسيناء المصرية وهم اولاد حيان بن درماء بن ثعلبة بن طي.
7. شمر :
اولاد شمر بن عبد جذيمة بن ثعلبة بن سلامان بن عمرو بن الغوث بن طي وبرز منهم بيت الجربا الشهير بالعراق ومنهم صفوك الفارس الجربا 1775-1847 وابنه الشيخ عبدالكريم 1820-1871(الملقب أبو خوذه-لأنه لم يرد طالب حاجة أبدا وكان يقول لمن يطلب منه شيء خوذه أي خذه ) والشيخ فرحان باشا الجربا1805-1891 وابنه الشيخ والنائب حميدي الفرحان 1885-1941 والعلم البارز الشيخ عجيل الياور(1885-1940) وأولاده الشيخ والنائب أحمد العجيل 1922-1972 والشيخ محسن العجيل 1924-/ والشيخ حميدي العجيل 1925-/ومن احفاده الرئيس العراقي الانتقالي السابق غازي الياور1958-/ ومن كبار شيوخهم الشيخ مشعان الفيصل 1890-1992 وهو صهر الملك عبدالله ملك السعودية وابنه الشيخ ضاري المشعان 1952-/ واللواء الركن أحمد الريكان العبدالعزيز الجربا 1944-م والشيخ فلاح الريكان 1951-/ومن عشيرة شمر الباحث والمثقف الموسوعي الشيخ حروش السالم العبدالعزيز 1937-1999 رحمه الله وأرضاه , ومن شمر في تونس الرئيس الحبيب بو رقيبة (1903-والمتوفي يوم6/4/2000 الذي تولى الرئاسة عام 1955 لغاية 7/11/1987 ) ومنهم بالعراق بيت الخضيري(وهم من كبار تجار العراق منهم عبدالقادر باشا الخضيري 1860-1923 ورئيس غرفة تجارة بغداد والنائب محمد كامل حسن الخضيري 1893-1964 والتاجر والدبلوماسي ابراهيم حسن الخضيري 1902-1975وعضو مجلس الاعيان ياسين عبدالرزاق الخضيري 1862-1946 والنائب ورئيس غرفة تجارة البصرة عبدالجبار عبدالرزاق الخضيري 1879-1939والنائب ورئيس غرفة تجارة بغداد قاسم عبدالرزاق الخضيري 1872-1943 والنائب خطاب عيسى الخضيري 1910-1957 والنائب فوزي فالح الخضيري 1920-2004 والمرحوم صبحي الخضيري وعبدالمنعم الخضيري,علما أن هذا البيت لايزال من البيوت التجارية الكبرى في بغداد وحصلوا من العام 1920-1958 على (17) مقعدا في مجلس النواب العراقي ) والباججي(ومنهم رئيس وزراء العراق السابق مزاحم الباججي(1890-1982) وابنه الدكتور عدنان(1920-/) وزير الخارجية السابق ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب حمدي الباججي 1886-1948 ووزراء وحكام كثيرون من هذه العائلة حيث حصلوا في تأريخ الدولة العراقية من العام 1920-1958 على منصب رئيس الوزراء ثلاث مرات ومنصب وزير (13)مرة و(11) مقعدا في مجلس النواب العراقي, وهم من شمر عبدة) وال عبدالجليل حكام الحلة في العهد العثماني بعد العام 1720م وبرز منهم فوزي علي 1887-1957 نائب رئيس مجلس النواب العراقي. وال عربيات بالاردن كذلك شمربالخليج العربي وهم باعداد كبيرة جدا, ومن شمر في مصر الامام جلال الدين السيوطي(1445م-1505م) في الصعيد حيث عشيرة الخضيرات الشمرية. ومنهم العقيد كامل شبيب1895-1944 من قادة ثورة مايس عام1941 ومن عشائر شمر:ال جعفر ومنهم ال الرشيد امراء حائل حوالي 1830- 1921(ومن احفادهم حاليا الامير طلال الرشيد 1950-/) واليحيا والخرصة والدغيرات والجدايا والاكرع(في الفرات الاوسط منهم الناقد و المفكر العراقي الكبير علي جواد الطاهر1919-1996 وامين علوش 1870-1916 رئيس بلدية الحلة والوزير صادق حميد علوش 1933-/ والدكتور جواد احمد علوش 1927-1976والدكتور والباحث مهدي السماك 1926-/وهو طبيب متأدب و الشيخ شعلان العطية 1875 -1955وأبنه النائب والشيخ موجد الشعلان 1910-1985 وحاليا الشيخ عبدالأمير الشعلان ومن الأكرع الشيخ والنائب البرلماني صالح مرسول الحسن 1910-1964 والشيخ والنائب البرلماني سلمان الجبار1882-1944 والشيخ والنائب البرلماني سعدون الرسن 1870-1950والشيخ والنائب البرلماني عبود شنين 1894-1961 وبيت العضاض وصالح نغماش الكرعاوي 1946-/ الباحث في الأنساب العربية ) والعوادل(في النجف) وبني عارض(في السماوة ومنهم الشيخ والنائب البرلماني سوادي الحسون 1873-1939 ) والمسعود (في كربلاء منهم أعضاء البرلمان العراقي في التسعينات حسين عبدالأمير زبالة المسعودي 1945-/ وتموين عجيل سمرمد المسعودي 1945-/ وعضو البرلمان لعام 2006 صفوك المسعودي 1954-/والأعلامي الشهير سعد المسعودي 1949-/ ) وعفك(في الفرات الاوسط)والفناهرة(في علاوي الحلة ببغداد) والزكاريط وشمر طوكة (ومنهم بيت ال بطيخ في الكوت وكان رئيسهم حاتم علي البطيخ 1910-1995 وحاليا جمال عبدالمهدي علي البطيخ 1944-/ ومن شمر الوزير ثامر غضبان 1949-/ ومن شمر عشيرة الطفيل في جنوب العراق ومنهم الشيخ علي نور الطفيلي 1932-/ والحاج عبود الطفيلي 1939-/رئيس غرفة تجارة النجف) ومن شمر: عشيرة الصائح واشهرهم الشيخ حواس الصديد 1920-2004 وابنه الشخصية السياسية فنرحواس الصديد 1958-/والأستاذ كنعان حواس الصديد وهو شخصية سياسية –اجتماعية ومؤسس فضائية صلاح الدين, والسياسي عيادةكنعان الصديد 1939-/ومن شمر وزير الصحة العراقي(2006)الدكتور علي حسن الشمري 1952-/والنائب عن حزب الفضيلة حسن الشمري 1959-/ومن اعضاء مجلس النواب العراقي السابقين الدكتور راسم مسير جاسم الشمري 1953-/ وسعد محمود عايش الشمري 1950-/ وخليل حمود سميسم الشمري 1953-/ وحمزة عبد ساجت سهول الشمري 1954-/: ومن شمر عشيرة أنبيجان من الأسلم ومنهم الشيخ دحام طلب الكحيص 1933-/ ,ومن شمر :عشيرة السكوك في ديالى وكان منهم الشيخ حسوني محمد السكوك 1880-1947 ومنهم حاليا اللواء عصام عبدالله حسوني السكوك 1952-/ ومن شمر الباحث في الأنساب غازي الشمري 1961-/والشيخ صلال الموح 1870-1933 وهو رئيس قبيلة عفك ومن ثوار ثورة العشرين والشيخ عبدالرسول ال تويج 1880-1968 وهو من ثوار ثورة العشرين وعشيرة الربيعية ومنهم الشيخ عبيد النشمي 1946-/وعشائر اليحيا والدغيرات.
8. بنومر:
اولاد مر بن احزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي.
9. بنو عدي :
وهم اخوة بنو مر ، عدي بن احزم ومنهم حاتم الطائي كريم العرب(توفي عام 46 قبل الهجرة) ومن عبدالله بن حاتم الطائي تفرعت عشيرة حرب الطائية ومن عدي بن حاتم الطائي عشائر المعين, وبني طرف الذين لهم نسبة كبرى من سكان عربستان وخاصة في الخفاجية والحويزة اضافة لوجودهم في الفرات الأوسط.
10. بنو جرم :
اولاد جرم بن عمرو بن الغوث بن طي واغلبهم في الشام ومصر .
11. زبيد الطائية:
زبيد بن معن بن عمر بن عنيز بن سلامان بن عمرو بن الغوث بن فطرة بن طي .
12. الحريث :
اولاد احمد بن محمد بن حريث بن زيد الخيل بن المهلهل بن زيد بن نهب بن عبد بن كنانة بن مالك بن نائل بن عمرو بن الغوث بن طي ومنهم الداعية الاسلامي الكبير محمد محمود الصواف1915-1992 زعيم جماعة الاخوان المسلمين في العراق.
13. زوبع الشمرية :
زوبع بن محمد بن حريث بن زيد بن الخيل ( ومنهم رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق الدكتور حارث سليمان الضاري 1944-/ حفيد الشيخ والوطني ضاري المحمود1868-1928 ومن زوبع الدكتور سلام زكم الزوبعي1949-/ نائب رئيس الوزراء العراقي والوزيرخليل ابراهيم حسين 1924-1998 ومنهم الكاتب عبدالستار ناصر1947-/)ومن زوبع الشيخ يوسف العرسان 1939-/ وأخوة زوبع هم أبناء عشيرة سنجارة ومنهم تفرعت عشيرتي الثابت والفداغة على الحدود السورية-العراقية ضمن حدود محافظة نينوى ويرأس الثابت بيت الحدبان علما أن للفداغة تواجد كبير في سوريا.
14. الحويطات :
ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي واغلبهم في الاردن وسيناء ومنهم الثائر عودة ابو تايه احد ابطال الثورة العربية عام1916 .
15. ربيعة الطائية :
وهو اولاد ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح بن شبيب بن سعود بن سعيد بن حرب بن سكن بن الربع بن علقى بن حوط بن عمرو بن خالد بن عدي بن افلت بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن عنيز بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي،وتنقسم ربيعة الطائية الى :-أ‌- آل غزي :- اولاد غزي بن فضل بن ربيعة الطائي(وأغلبهم في الناصرية ومنهم الشيخ منشد الحبيب 1881-1948 وأبنه الشيخ محمد المنشد 1919-1980 عضو مجلس النواب الملكي وشقيقه الشيخ كاظم 1923-/والشيخ علي محمد المنشد 1949-/ وعضو البرلمان (الدورة الرابعة) حبيب موحان جبير 1957-/ب‌- الحياريين :- اولاد مسلم بن ربيعة الطائي ، ومنهم عشيرة (الحياريين) في حلب التي منها الشاعر عمر ابو ريشة1910-1990 وبيت طوقان بفلسطين وغرب العراق والأردن, وبيت العابد بسوريا وكان منهم الرئيس السوري محمد علي العابد 1872- 1939 وقد تولى رئاسة الجمهورية السورية في 14/6/1932 لغاية 20/12/1936 والمفكر العربي الدكتور برهان غليون1941-/ وبيت الريماوي بفلسطين(في رام الله) والاردن منهم قاسم الريماوي رئيس وزراء الاردن السابق 1934-/ وعبدالله الريماوي وزير الخارجية السابق 1921-/ وبيت الفاعورفي سوريا (منهم الأمير فاعور الفاعور 1905-؟..عضو مجلس النواب السوري لفترة طويلة )ومنهم في العراق نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية رجب عبدالمجيد1921-/ وهو من بيت الفاعور في مدينة عانة (لاحظنا أن الكثير من العوائل الكبيرة تدعي بالأصل العباسي بسبب ان هناك العباس بن احمد بن حسين بن الامير محمد نعير بن حيار بن مهنا الطائي والعباس عم النبي فيحلوا للبعض لسبب اولأخر ان ينسب نفسه الى ألخلفاء العباسيين وهذه الحالة موجودة لدى الجبور حاليا فأحدى اشهر العوائل التجارية العراقية تنتمي للجبور اصلا ونسبا الا انهم يصرون على انهم من ذرية الخلفاء العباسيين رغم ان انسابهم معروفة للجبور ولايعترف بنسبهم العباسي من قبل العباسيين الذين يعرفون متى هاجرت هذه العائلة الجبورية من الخابور,بل وحتى لجنة انساب القبائل العراقية اعتبروهم من الجبور اصلا ونسبا, الا انه حب التفاخر للقول ان اجدادهم هم مؤسسوا الدولة العباسية وهذا منافي للقيم السماوية التي ترفض بشدة الأنتماء الى غير الأباء الاصليين ولله في خلقه شؤؤن ) ومن طي في فلسطين بني النبهان منهم الشيخ الكبير المتصوف يوسف النبهاني 1849-1932 .ت‌- آل مرة : اولاد مراد بن ربيعة الطائي ،ومنهم عشيرة (البياتي)ومنهم الوزير خليل كنه 1909-1995 والوزير عبدالجبار توفيق البياتي 1940-وزير التربية والتعليم 1995-2000 - (تم التصحيح بناءا على رسالة من ابنه الدكتور انس عبد الجبار توفيق له جزيل الشكر)/والشاعر الكبير عبدالوهاب البياتي1923-1998 وحميد مجيد موسى 1950-/ رئيس الحزب الشيوعي العراقي ,والفنان وعميد كلية الفنون السابق الدكتور فاضل خليل1946 والشاعر الشهير حسين مردان 1927-1972والشاعر الموصلي عبدالوهاب اسماعيل 1945-/ورسام الكاريكاتير العراقي الشهير غازي عبدالله 1925-2004 والأعلامي الدكتور ياس خضير عباس 1949-/ رئيس تحرير مجلات فنون والأعلام وغيرها .
16. آل بحتر :
وهم اولاد بحتر بن عتود بن عنيز بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ، ومنهم الشاعر العباسي المشهور (البحتري) ابو عبادةالوليد بن عبيد 650م-703م.
17. المعين:
اولاد معن بن عدي بن حاتم الطائي واغلبهم في جنوب بغداد والبيجي منهم الوزير عبدالستار المعيني 1944- / والشيخ محمد نوار الأمين 1931-/.
18. بنو بولان :
اولاد بولان بن عمرو بن الغوث بن طي وبولان اسم احد عبيد والده الذي رباه فتسمى على أسمه ، و اولاده اول من خط العربية وال بولان ينتشرون في الجنوب العراقي ونجد ومنهم في الوقت الحاضر وزير الداخلية العراقي جواد البولاني ومن طي بيت الجلبي في الكاظمية من عشيرة البو محيي احدى عشائر طي(هاجربيت الجلبي الى العراق عام 1639م من جزيرة ابن عمر التركية للمساهمة في تحرير بغداد من الاحتلال الفارسي وكانوا بمعية السلطان العثماني مراد الرابع الذي منحهم الاقطاعات والاراضي بعد تحرير بغداد واستقرارهم فيها ) وبرز منهم الحكام والوزراء ومنهم عبدالحسين الجلبي1876-1939الوزيروالنائب لأكثر من عشر مرات وابنه الوزيرعبدالهادي1897-1988واولاده الوزير رشدي 1917-1980والوزيروالسياسي العراقي الدكتور احمد الجلبي1944-/ ومن اولاد عم بيت الجلبي ال الجلبي في الاعظمية منهم احد رواد الفكرالقومي في العراق احمد عزت الاعظمي 1880-1936 والعلامة عبد الوهاب الاعظمي وهم عائلة واحدة كانوا كلهم على المذهب السني عندما جاؤا للعراق الا ان عائلة الدكتور احمد الجلبي سكنوا الكاظمية واعتنقوا المذهب الشيعي وهؤلاء بقوا على المذهب السني وحصل بيت الجلبي من العام 1920-1958 على (17)منصب وزير و(13) مقعدا في مجلس النواب العراقي ).. ومن طي: بيت ابو كلل في النجف ومنهم الزعيم العشائري عطية ابو كلل1873- 1943ومحافظ النجف( 2005)اسعد ابوكلل1949-/ ومن اشهر شيوخ طي: الشيخ حنش الهوار 1890-1968 وحاليا الشيخ غازي الحنش 1949-/وهم بمثابة امراء طي. ومن طي الوزير والثائر محمد يونس السبعاوي 1909-1942 من قادة ثورة مايس عام 1941 والسبعاويين اخواله لكنه تسمى بهم لأنه تربى عندهم ومن طي: بيت ال الجميل الشهير منهم مفتي بغداد عبدالغني الجميل 1770-1863 ورئيس بلدية بغداد مصطفى الجميل 1844-1906 وعبدالمجيد احمد الجميل النائب البرلماني 1880-1971 واولاده نقيب المحامين والوزير حسين الجميل 1907-2002 ومدير الشرطة مكي الجميل 1909-1994 وعبدالقادر عبدالجليل الجميل 1898-1978 رئيس ديوان مجلس الوزراءوالوزير والنائب فخري عيسى الجميل 1890-1959 والنائب محمد فخري الجميل 1911-1980 والشاعر العراقي الكبير حافظ جميل 1907-1985وغيرهم من النواب والكفاءات الادارية. ومن طي: الوزير الحاج رمزي(محمود رمزي)1867-1942, وعميد قراء المقام العراقي الاستاذ محمد القبانجي 1901-وألمتوفي يوم 2/4/1989وعميد القصة العراقية ذنون ايوب 1908-1988 وبيت الفيضي(وهم بيت علم وتصوف منذ اكثر من مائة عام برز منهم الشيخ عبدالله الملقب فيضي عام 1864 بن مصطفى الطائي والمولود عام 1821-1891 ومنهم في الوقت الحاضر الشيخ الدكتور محمد بشار الفيضي 1964 – الناطق الرسمي لهيئة علماء المسلمين في العراق والدكتور الشهيد الشيخ فيضي الفيضي 1963-2005 ) والعراقي وغيرهم في الموصل, ومن طي: من ذرية فضل بن ربيعة ال القشطيني واصلهم من حلب السورية هاجروا الى العراق عام 1741 وكانوا من كبار التجار والاعيان في بغداد وبعضهم وصل الى منصب مدير بلدية الكرخ قبل قرن ومنهم في العصر الحديث الاستاذ محمد محمود القشطيني 1908-1996 رئيس محكمة تمييز العراق والشاعر ناجي القشطيني 1899-1972 والصحفي والكاتب المقيم في لندن خالد القشطيني1929-/ , ومن طي ال السنيد في العراق والسعودية والشام, وعبدالجبار محمود 1912-2006 زوج الاميرة راجحة بنت الملك فيصل الاول ملك العراق ومن طي:الباحث في الأمثال العراقية العميد عبدالرحمن التكريتي 1914-1987والسياسي ماجد عبدالرضا 1937-/من القيادات الشيوعية وهو من البصرة والشاعر غزاي درع الطائي 1951-/والسياسي العراقي الدكتور نجم عبدالله العراقي 1940-/ والباحث الموسوعي الطبيب المؤرخ محمود الحاج قاسم الموصلي 1937-/وعائلة معلا(معلة ) النجفية ومنهم الكاتب عبدالأمير معلا 1941-1997 وكيل وزير الثقافة وكاتب سيرة حياة الرئيس العراقي صدام حسين من خلال رواية الأيام الطويلة ومنهم فاضل معلا 1920-1979 عضو البرلمان في العهد الملكي ووزير الدولة عام 1968 كاظم جواد معلا 1925-1994 . ومن طي اللواء علي غالب 1950-/ وكيل وزير الداخلية (2006) ومن طي الشاعر صفي الدين الحلي 1278- 1349م واياس بن قبيصة والي الحيرةعام 613م أي سنة 4قبل الهجرة في زمن كسرىعند معركة ذي قار بين العرب والفرس ومن طي بالولاء الشاعر ابو تمام 804-846م وحماد الراوية 714-772م حافظ اشعار العرب واخبارها وانسابها .

التسميات:

الثلاثاء، 5 مايو، 2009

***************** آسر

بعد أن زادت حيرتي في اختيار اسم المولود الجديد ، وخاصة بعد أن استبعدت اسم (أواب) قمت بعمل بحث على النت للحصول على مجموعة متميزة من الأسماء للمفاضلة بينها ووقع اختيار على الأسماء التالية : أنس ، فراس ، صهيب ، باسل ، أدهم ، سيف ، شهاب ، بلال ، إياد ، معاذ ، آسر ، .
وبدأت بتحليل كل اسم على حدة وعرضه على الشروط التي وضعتها سابقاً لاختيار الاسم والشروط هي :
1- أن يكون للاسم معنى حسن .
2- أن يكون سهل النطق .
3- أن يكون غير شائع .
4- ألا يكون غريباً أو أجنبياً .
5- يفضل أن يكون عدد حروفه قليل نوعاً ما .
6- يفضل أن يكون أول الاسم حرفاً من الحروف الهجائية الأولى .

*وجدت أسم انس جميل ومناسب لكن لم عجبني فيه أنه اسم مشترك يمكن إطلاقه على الأولاد وعلى البنات فاستبعدته لأنني أعرف بنات لها نفس الاسم .
* أما فراس فوجدته غريباً نوعا ما ، كما أنه قريباً في اللفظ من فرس .فاستبعدته أيضاً .
* صهيب : فوجدته صعب النطق إلى حد ما .
* باسل : أعجبني الاسم كثيرا ً وجعلته في مقدمة الأسماء المرشحة .
* أدهم : أسم جميل ومناسب ورشحه لي صديقي المهندس محمد قنديل ، لكن هذا الاسم منتشر في قريتنا السنابسة ولأشخاص كبار في السن .
* سيف : وهو أسم جميل لكن صديق العزيز على قلبي جداً الدكتور إبراهيم صلاح الدين له ابن بنفس الاسم فلم أرد أن أشاركه اسم ابنه حباً له واعتزازاً بصداقته .
* شهاب : وهو اسم جميل أيضاً لكنه شأنه شأن أدهم يحمله كثير من كبار السن ، كما أن أوله حرف الشين وهو من الحروف المتأخرة في ترتب الأبجدية العربية .
* بلال : وهو اسم صديق الدراسة وأيام الزمن الجميل الدكتور بلال عبد العاطي ، كما أنه اسم جد صديقي المهندس أحمد عبد العاطي بلال فهو اسم قديم نوعاً ما .
* إياد : وهو اسم جميل لكنه غريب علينا نوعا ما ومنتشر في الشام ونادر في مصر .
* معاذ : وهو اسم جميل جداً ولكنه بدأ بحرف متأخر في ترتيب الحروف الهجائية (م) كما أنه في حالة تدليل (تدليع) يتحول إلى معزة أو ما شابه فاستبعدته حتى لا يصاب الطفل بالحرج .
* آسر : استقر رأي على آسر وخصوصاً بعد أن صليت صلاة استخارة ومعنى آسر هو الشريف الكريم الذي يأسر غيره بقوته أو بأخلاقه . حيث وجدته اسماً خفيفاً على اللسان ، مكون من ثلاثة حروف ، له معنى جميل ، أول حرف الألف أول حروف الهجاء ، هو اسم غير شائع لكنه ليس بغريب ، كما أنه اسم عربي واضح .

وبذلك استقر في نفسي تسمية المولود بهذا الاسم ( آسر ) وتوجهت إلى المستشفى الذي ولد بها لعمل تبليغ حتى يتم استخراج شهادة ميلاد له .
ولله الحمد من قبل ومن بعد .

الأحد، 3 مايو، 2009

اسم للمولود الجديد

رزقت اليوم الاحد 3 مايو 2009 م الموافق 9 جمادى الأولى 1430 هـ ، حيث وضعت زوجتي طفلنا الثاني بعد عبد الرؤوف (سنتان وخمس شهور ) وذلك بمستشفى سلامات بمدينة حائل ، وانتابتني حيرة شديدة في اختيار الاسم المناسب الذي تتوافر فيه شروط عدة وضعتها للاسم حتى لا أكون عققته قبل أن يعقني إذا اخترت له اسماً لا يليق به ، يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : (إنّكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، ألا فأحسنوا أسماءكم ) ان التسمية الحسنة حق بسيط من حقوق الابناء التي أوجبها الإسلام على الأبوين ..اليس من الواجب أن نختار لهم اسماً حسناً ينادون به ويعرفون به ويتميّزون به عن بقية الناس؟ قال صلى الله عليه وسلم (ان من حق الولد على الوالد أن يُحسن اسمه ويحسن أدبه ).. اسلامنا يحثنا على أن تحمل التسمية صفةً حسنة ومعنىً محموداً يدل على الرّفعة والطّهر ويبعث في النّفس راحة وفي القلب طّمأنينة ويشعر معه صاحبه بالعزة والفخار والاحترام لذاته، ويبعده عن سخرية الناس واستهزائهم .. فالأسماء القبيحة تثير سخرية الناس واستهزاءهم مما يولد في نفس صاحبها مرارة، وجرحاً غائراً، وقد يدفعه ذلك إلى الخجل الشديد، وعدم القدرة على مواجهة المجتمع، وقد يدفعه أيضاً إلى كراهية الناس والابتعاد عن خضم الحياة، وقد يسبب له امراضا نفسية لا تشفى كالانطواء والكآبة المزمنة إلى آخر القائمة المعروفة!! لذا ندب الإسلام إلى التسمية الحسنة فقال صلى الله عليه وسلم (تسموا بأسماء الأنبياء، وأحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن، وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة).. فالإسلام دين الأخلاق السّامية والذوق الرفيع والحياء المهذب لذلك فهو لا يرضى أن تطلق على اتباعه الأسماء السّيّئة والقبيحة.. .
ونأتي إلى الشروط التي قد أراها مهمة لتسمية المولود ( بعض هذه الشروط شخصي أي يهمنا أنا في المقام الأول )
1- أن يكون للاسم معنى حسن .
2- أن يكون سهل النطق .
3- أن يكون غير شائع .
4- ألا يكون غريباً أو أجنبياً .
5- يفضل أن يكون عدد حروفه قليل نوعاً ما .
6- يفضل أن يكون أول الاسم حرفاً من الحروف الهجائية الأولى .
وقد كنت اخترت للوهلة الاولى اسم (أواب) ليكون اسما لابني ووجدت فيه -من وجهة نظري - ملبياً للشروط التي وضعتها مسبقاً حيث أن له معنى جميل وهو كثير العودة والتوبة إلى الله كما أنه اسم غير شائع وأوله حرف الألف أول حروف الهجاء وعدد حروفه قليل اربعة حروف ، وما أن عرضت الاسم على الأهل حتى وجدت اعتراضا عارماً ونفس الأمر وجدته من بعض الأصدقاء الذي استغربوا الاسم ، مما دفعني إلى إعادة البحث في التسمية ، والأمر المهم الذي دفعني أكثر إلى صرف النظر عن اسم أواب هو ما قرأته بأحد المواقع الاسلامية وهو كالآتي : يكره التسمي بما فيه معنى التزكية للنفس ، كتقي وبار وأواب ونحو ذلك ؛ لما روى البخاري (192) ومسلم (2141) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ زَيْنَبَ كَانَ اسْمُهَا بَرَّةَ ، فَقِيلَ : تُزَكِّي نَفْسَهَا ، فَسَمَّاهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْنَبَ .وروى مسلم (142) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ قَالَ : سَمَّيْتُ ابْنَتِي بَرَّةَ ، فَقَالَتْ لِي زَيْنَبُ بِنْتُ أَبِي سَلَمَةَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ هَذَا الِاسْمِ ، وَسُمِّيْتُ بَرَّةَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ اللَّهُ أَعْلَمُ بِأَهْلِ الْبِرِّ مِنْكُمْ ) فَقَالُوا : بِمَ نُسَمِّيهَا ؟ قَالَ : ( سَمُّوهَا زَيْنَبَ ).فسبب الكراهة ما في الاسم من تزكية للنفس ومدحها .
فصرفت النظر تماماً عن تسمية ابني بـ ( أواب) ، ثم اصرفت للبحث عن اسم آخر .
هذا ما تم اليوم وربما يأتي الغد وقد ألهمني الله اسماً حسناً لولدي يكون له فخراً وعزاً ولا يتعارض مع قيم الاسلام ووصايا الرسول صلى الله عليه وسلم وتتحقق فيه الشروط التي ذكرتها آنفاً .
وعلى الله قصد السبيل

التسميات:

الجمعة، 1 مايو، 2009

انفلونزا الخنازير

يمر العالم في هذه الآونة بالعديد من الكوارث وعلى العديد من الأصعدة ، فلم تكد أزمة الاقتصاد العالمي في أن تخف حدتها ، وما لبثت قبلها انفلونزا الطيور تنحسر إلا عن الدول المتخلفة صحياً ، حتى ظهر (وباء ) انفلونزا الخنازير في الظهور أو بالأحرى في العودة من جديد ، حث أنه ظهر سابقاً ولكن في أشكال متعددة ، كما يذكر الكثير من العلماء ومنهم علماء في مركز التثقيف الصحي بالجيش الأمريكي بأن أصل معظم الأوبئة التي انتشرت في الآونة الأخيرة هو الخنزير وخصوصاً في منطقة شرق وجنوب شرق آسياً حيث يوجد في الصين وحدها 70% من الخنازير الموجودة في العالم ، وأن الطيور والقوارض ( القطط والفئران وما شابههما ) مجرد ناقلين للمرض وليسوا هم مصدره فهم وسيط وليس عائل ، وبالتالي فإن انفلونزا الطيور والتي انتشرت في العامين الأخيرين _ ومازالت- هي في الأصل انفلونزا الخنازير أيضاً ، والطيور ليست إلا وسيط أو ناقل للمرض كما يحدث عند انتقال أمراض مختلفة بسبب الذباب والبعوض فتلك الكائنات هي ناقل وليست عائل ولقد تم قتل أكثر من 200 مليون طائر بسبب ما يدعى من مرض انفلونزا الطيور وهي منه براء بل الأصل أنها نقلت تلك الأمراض من الخنازير وخاصة من الصين والتي تربى بها نسبة كبيرة جداً من خنازير العالم ، كذلك مرض سارس والذي اتهمت به الجرذان والقطط فهو أيضاً انفلونزا الخنازير .
وتقوم بعض المنظمات حالياً بإطلاق حملات ضد التسمية الحالية للمرض وهي أنفلونزا الخنازير حتى لا تسوء سمعة الخنازير وفي ذلك دفاع مزدوج أولاً عن العقيدة الغربية المسيحية بتحليل ذبح وأكل واستخدام الخنزير عكس الشريعة الاسلامية التي تحرم أكله أو أكل أو استعمال أي طعام أو منتج يحتوي على أي من منتجاته ، وثانياً دفاعاً عن مكاسبهم المادية الناتجة عن بيع وانتاج مواد عديدة يدخل في تركيبتها دهون وشحوم ولحوم الخنزير .
إن الله جعل الخنزير مستودعاً لجميع أنواع الفيروسات والأوبئة pork is the lonely trans species host for all viral pandemics لذلك حرمه تحريماً مطلقاً على المسلمين .
ولقد أنتجت منظمة الأغذية والزراعة خريطاً لمرض انفلونزا الطيور اتضح منها أن مصدر المرض هو مناطق تربية الخنازير بالصين أي أن المستودع الرئيسي للأمراض المعدية هي تلك المنطقة التي يكثر بها تربية هذه الحيوان .
ولقد تبادر إلى ذهني حين سمعت وكالات الأنباء تنقل أخبار انتشار مرض انفلونزا الخنازير بدءاً من المكسيك ثم الولايات المتحدة الأمريكية تبادر إلى ذهني (خليج الخنازير) والذي يوجد جنوب كوبا والتي هي قريبة من المكسيك والولايات المتحدجة الأمريكية وأظن أن التسمية لها علاقة بتوافر الخنازير في تلك المناطق .
لأجل ما سبق يزيد اعتقادي بأن أصل الأوبئة والأمراض الوبائية هو الخنزير وصدق الله العظيم إذ يقول :
(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ(3) " سورة المائدة